وثائق سرية: غولدا مائير فكرت بإقامة دولة فلسطينية

القدس – مصدر الإخبارية

أقرت رئيسة الوزراء الإسرائيلية السابقة غولدا مائير بإمكانية إقامة دولة فلسطينية في المستقبل في عام 1970 – بعد ثلاث سنوات من حرب الأيام الستة – وفقًا لوثائق رفعت عنها السرية مؤخرًا نشرتها صحيفة هآرتس يوم الاثنين.

أجرت أول رئيسة وزراء لإسرائيل، وهي أيضًا موضوع فيلم سيرة ذاتية قادم من بطولة هيلين ميرين من المقرر إصداره في أغسطس، محادثات في أكتوبر 1970 مع كبار الوزراء – بما في ذلك وزير الدفاع موشيه ديان ووزير التعليم إيغال ألون – حيث تمت مناقشة إمكانية قيام دولة فلسطينية.

مئير، الذي اشتهرت بقول «لم يكن هناك شيء اسمه فلسطينيون» في عام 1969، رأت على ما يبدو أن إمكانية قيام دولة فلسطينية في المستقبل من المرجح أن تتحقق في المستقبل. وقالت مائير في بداية الاجتماع «سيكون من الضروري ترك خيار عرب الضفة الغربية لتقرير مصيرهم في مرحلة لاحقة، إذا ومتى يناسبنا ذلك».

وأعلنت «بعبارة أخرى، ستكون هناك دولة أخرى (بجوار إسرائيل)».

مخطط مئير عام 1970 لدولة فلسطينية مستقبلية

بدأت مائير المحادثات بالقول إن حرب الاستقلال الإسرائيلية سمحت لإسرائيل بتقديم الحد الأدنى من التنازلات في حالة المفاوضات مع الفلسطينيين ورفض فكرة أن تكون القدس عاصمة لدولة فلسطينية مستقبلية.

“لقد شعرت منذ فترة، ومؤخرا بكثافة أكبر، أن ما نسميه” المشكلة الفلسطينية “بدأ يزعج، أخلاقيا وسياسيا، أفضل ما في شعبنا، بما في ذلك القادة وكبار الجنرالات وكل من يحمل الجيش الإسرائيلي على ظهرهم، وقال وزير الموازنة يسرائيل غاليلي في ذلك الوقت. «هذا يدل على أن المشكلة ليست شيئًا تم استيراده هنا، بل لها أصل، إنها ليست مصطنعة».

بينما كان الوزراء الآخرون في المحادثات يتقبلون فكرة الدولة الفلسطينية المستقبلية، كما اعتقدوا أن إسرائيل يجب أن تكون حذرة للغاية – ذهب ألون إلى حد مقارنة الإعلان الإسرائيلي المحتمل عن حق فلسطيني في إقامة دولة بـ «إعلانات بلفور» لعام 1917 التي أعلنت فيها الحكومة البريطانية دعمها لتأسيس دولة يهودية في فلسطين الانتدابية التي يحكمها العثمانيون.

كما ذكر ألون أن وجود الشعب الفلسطيني ليس متروكًا للسياسيين الإسرائيليين ليقرروا. «إذا رأوا أنفسهم فلسطينيين، فيمكننا القول 1000 مرة إنهم ليسوا كذلك، لكنهم سيبقون [فلسطينيين] بغض النظر».

بينما كان ألون يدرك الحقائق على الأرض والمخاطر السياسية التي ينطوي عليها الأمر، اختلف ألون مع مئير. “أنا لا أقترح تشجيع دولة فلسطينية… بدلاً من ذلك، على المدى الطويل، أؤيد اتفاق سلام واسع، يمكن من خلاله مناقشة الخيارات مفتوحة”.

أقرأ أيضًا: نتنياهو: نستعد لمرحلة ما بعد عباس ونرفض قيام دولة فلسطينية