العمل الحكومي تُصدر نتائج التحقيق في وفاة المواطن شادي أبو قوطة

غزة – مصدر الإخبارية

أصدرت رئاسة لجنة متابعة العمل الحكومي، الثلاثاء، حول نتائج التحقيق في وفاة المواطن شادي أبو قوطة الأسبوع الماضي، خلال إزالة التعديات في حارة العقاد في مدينة خان يونس الأسبوع الماضي، محملا بلدية خان يونس المسؤولية الشاملة عما جرى، جراء القصور والإهمال، وعدم اتخاذ الإجراءات الاحترازية الكافية خلال تنفيذ مهمة إزالة التعدي.

وفور صدور بيان اللجنة عبّرت عائلة الفقيد أبو قوطة في بيان عن ارتياحها.

وفيما يأتي نص البيان كاملًا:

متابعةً للحدث الأليم في محافظة خان يونس الذي تسبب بوفاة المواطن المغفور له بإذن الله شادي عطية أبو قوطة؛ استقبل رئيس العمل الحكومي في مكتبه صباح اليوم الثلاثاء الأول من آب (أغسطس)، أعضاء لجنة التحقيق المكلفة برئاسة وكيل وزارة العدل المستشار أحمد الحتة، حيث سلمته اللجنة تقرير عملها الختامي، شاملاً المنهجية التي عملت بها على مدى الأيام الثلاثة الماضية، ومجريات عملها، والنتائج والتوصيات التي خرجت بها، واطلعت اللجنة ميدانياً على أكثر من 31 وثيقة ومستنداً متعلقاً بالحادثة، فضلاً عن استجواب 20 شخصاً من الشهود وممن لهم علاقة بالحدث، كما تم الجلوس مع العائلة والاستماع لهم بالخصوص.

وقدم رئيس لجنة التحقيق التقرير، مرفقاً معه النتائج التي توصلت لها اللجنة والتوصيات التي خرجت بها، والقرارات والإجراءات المطلوب اتخاذها، وصادقت لجنة متابعة العمل الحكومي في غزة على إنفاذ هذه التوصيات كافة، دون المساس بما يمكن أن تخرج به النيابة العامة في تحقيقها الجنائي الذي ما يزال جارياً، وجاءت التوصيات المباشرة حول الحادثة على النحو الأتي:
أولاً: تحميل بلدية خان يونس المسؤولية الشاملة عما جرى، جراء القصور والإهمال، وعدم اتخاذ الإجراءات الاحترازية الكافية خلال تنفيذ مهمة إزالة التعدي، ما أدى لوفاة المواطن شادي أبو قوطة رحمه الله.

ثانياً: قبول استقالة رئيس بلدية خان يونس وأعضاء المجلس البلدي.

ثالثاً: إحالة جميع المتسببين بالحادثة للنيابة العامة، إضافةً لمن تم تحويلهم سابقاً، أياً كانت صفتهم أو موقعهم الوظيفي، واتخاذ المقتضى القانوني كاملاً وفق ما تخلص له النيابة العامة.

رابعاً: الطلب من جهات الاختصاص إقالة اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم خان يونس.

كما أوصت اللجنة ببعض التوصيات العامة تمثلت فيما يأتي:
أولاً: حصر عملية إزالة التعديات ومتابعاتها والإشراف عليها بأعلى مستوى إداري في الهيئة المحلية والشرطة (رئيس البلدية، مدير شرطة المحافظة).

ثانياً: إصدار دليل إجراءات تنفيذي ناظم لمهمة إزالة التعديات يبين الإجراءات الواجب اتباعها ومسؤولية الأطراف المشاركة فيها.

ثالثاً: إلزام الجهة المختصة في الهيئة المحلية باستنفاد الجهد، وبذل أقصى ما يمكن لإيجاد حلول مع المواطنين في شأن إزالة تعدياتهم طوعاً قبل الشروع في الإزالة بقوة القانون، مع وجوب إعداد مذكرة عرض للإزالة تشتمل على الإجراءات والتدابير كافة التي تم اتخاذها مع المواطن.

رابعاً: تكليف وزارة الحكم المحلي بوضع إطار ناظم للعلاقة بين الهيئات المحلية واللجان الشعبية بالمخيمات، لتحديد الصلاحيات والمسئوليات وإجراءات العمل.

خامساً: تكليف وزارة الحكم المحلي بالتعميم على الهيئات المحلية بتعزيز التواصل المجتمعي، وتفعيل لجان الأحياء في معالجة حالات إزالة التعديات.

ختاماً، فإننا في رئاسة متابعة العمل الحكومي نؤكد على التزامنا بإنفاذ هذه الإجراءات كافة، ووقوفنا إلى جانب عائلة الفقيد في مصابهم الذي آلمنا جميعا، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع الرحمة والمغفرة.

أقرأ أيضًا: الاعلام الحكومي: انتهاء اللجنة المكلفة بالتحقيق في حادثة وفاة المواطن أبو قوطة