الهيئة المستقلة تطالب بالتحقيق مع طواقم البلدية والشرطة بحادثة أبو قوطة

غزة- مصدر الإخبارية:

طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان “ديوان المظالم”، اليوم الخميس، النيابة العامة بإجراء تحقيق جنائي مع موظفي البلدية وأفراد الشرطة في حادثة وفاة المواطن شادي أبو قوطة ومحاسبة من يثبت تورطه.

ودعت الهيئة في بيان صحفي، وزارة الحكم المحلي باتخاذ إجراءات واضحة ضد ما قامت به بلدية خانيونس، ومحاسبة كل من اشترك وتسبب في وفاة المواطن أبو قوطة.

كما طالبت وزارة الداخلية في قطاع غزة باتخاذ المقتضى القانوني بحق أفراد الشرطة المشاركين، بموجب القوانين العقابية.

وأكدت على ضرورة تشكيل لجنة تحقيق مستقلة ومحايدة (تتألف من شخصيات لا تنتمي للجهات الحكومية أو البلديات)، تقوم بالتحقيق الشامل وتحديد المسؤوليات، ونشر نتائج تحقيقاتها.

وفي تفاصيل الحادقة، أشارت إلى أنه “في حوالي الساعة 10:00 من صباح اليوم الخميس الموافق 27/7/2023، وصلت مركبة “جرافة” تابعة لبلدية خانيونس وموظف من البلدية، واثنان من أفراد الشرطة إلى منزل المواطن شادي عطية عبد الحميد أبو قوطة، 48 عاماً، متزوج وأب لطفلة، يعمل موظفاً إدارياً في مستشفى غزة الأوروبي، ويقع في منطقة جورة العقاد بمخيم خانيونس، ويتكون من طابقين ومحاط بسور من الباطون ارتفاعه 2.5 م، وبطول 8 م تقريباً، يبعد عن المنزل قرابة 2 م، وشرعت الجرافة بهدم السور من الجهة الشمالية”.

وتابعت: “وفي هذه الأثناء كان المواطن أبو قوطة يقف أمام السور من الجهة الخارجية المواجهة للشارع، فقام أحد أفراد الشرطة بدفعه بالأيدي لإبعاده من أمام الجرافة، وفي ذات الوقت كان الشرطي الآخر يشير بيده لسائق الجرافة كي يتقدم لإزالة السور، فتقدم السائق ووضع مقدمة الجرافة على حافة السور من الجهة العلوية ما أدى لانهيار السور بالكامل وسقوط أجزاء منه على المواطن المذكور”.

وأردفت أن “الجرافة وأفراد الشرطة وموظف البلدية انسحبوا من المكان على الفور، وبعد أقل من 5 دقائق حضرت طواقم الإسعاف والطوارئ إلى المكان وأزالت الركام ونقلت المواطن إلى مجمع ناصر الطبي، واستمرت محاولات انعاشه لمدة 20 دقيقة تقريباً، إلا أنه فارق الحياة”.

وشددت على أن “الوقائع التي تم توثيقها تؤسس للاعتقاد بشبهة جنائية، الأمر الذي يستوجب تحقيقاً جنائياً بحق أفراد الشرطة وموظفي البلدية، وفق قواعد قانون الإجراءات الجزائية الفلسطيني، وتتطلب من النائب العام فتح تحقيق شامل بالحادثة”.

اقرأ أيضاً: الدعليس يضع عائلة أبو قوطة بصورة سير التحقيق في وفاة نجلها