“نحن اخوة”؟ محيط كامل من القيم بيننا!

شؤون إسرائيلية – مصدر الإخبارية

ترجم الكاتب مصطفى إبراهيم مقالاً للإسرائيلي عساف دانيالي من صحيفة هآرتس كتب فيه “نحن اخوة”؟ محيط كامل من القيم بيننا!

حرص جميع أعضاء الائتلاف – من نتنياهو إلى روتمان إلى بن غفير – على التفاخر في الساعات الأربع والعشرين الماضية بأننا “إخوة” كلمتان تسعيان إلى نسيان المسؤول عن الهاوية التي وصلنا إليها والمنفتح. احتفال بعد التصويت بإلغاء السبب المحتمل وهو فرك الملح في جراح إخوانهم المتخيلين.

لكن “نحن إخوة” ليست مجرد كليشيهات، بل هي تفسير لقراءة الواقع المشوه لأعضاء التحالف وحقيقة أنهم ما زالوا لا يفهمون عمق الصدع أو ما يدور حوله على الإطلاق. إنهم يغرقون في الغوغائية بشأن التعديل الطفيف للقانون ويرفضون فهم أنه بالنسبة لنصف الأمة ، فإن “السبب المحتمل” ليس أكثر من اسم رمزي لشيء أكبر بكثير ، يتم التلميح إلى آثاره طويلة المدى في الانضمام الجماعي إلى مجموعة نقل الأطباء.

عالم بن غافيري، الذي أصبح مهمشًا في المجتمع والتيار الرئيسي في الائتلاف الحالي، يتكون من مزيج من القومية والمسيانية والعنصرية. بالنسبة للعديد من أعضاء الحكومة، الديمقراطية هي أداة وليست قيمة. لذلك، لا توجد أهمية في التعليم والحفاظ على جوهره ويمكن للمرء أن يكتفي بالمبدأ البسيط: الأغلبية تقرر.

إن حقيقة كون كلتا والدتينا يهوديتين هي أكثر أهمية بالنسبة لأسرة سموتريتش من المحيط القيم الذي يفصل بيننا. بالنسبة لهم ، “الأخ” البيولوجي و “الأخ” الوطني متكافئان. وحتى الآن هم على يقين من أن كل شيء سيكون على ما يرام وأن الشعارات حول “أمة واحدة” ستحل الأزمة.

إنهم يتجاهلون حقيقة أن الرغبة في خوض معركة من أجل “أخي” في بلد عمره 75 عامًا متجذرة ليس فقط في الجذور المشتركة، واللغة الأم والتهديد الخارجي المستمر ، ولكن بشكل أساسي في روح أساسية مشتركة، القيم والمفاهيم والمعتقدات المتشابهة بأن هناك نوعًا من الارتباط بينها والشعور بالمصير المشترك.

يمكن للأشقاء أن يضحوا بحياتهم من أجل بعضهم البعض ، ولكن في العديد من العائلات يسود الانفصال والكراهية بينهم. هناك العديد من المتدينين واليمنيين الذين أستطيع أن أشير إليهم بكل إخلاص ب “أخي”. لكن قيادتهم ، التي تفتخر بشخصيات مثل روثمان ، بن غفير ، سموتريتش ، ليفين ، كاراي ، ديستل أتباريان ، ريغيف ، غولدكنوبف ، درعي ، نتنياهو وغيرهم – ليسوا إخوتي. ربما كانوا كذلك ذات مرة ، لكن ليس بعد الآن. هذا هو ما يكمل الغضب من تعديل طفيف على ما يبدو مثل القضاء على سبب المعقولية.

الجمهور الليبرالي في إسرائيل ، الذي أصبح اسمه مرادفًا على يد هؤلاء الأشخاص بـ “الخونة” و “سموليان” و “مهاجرو إسرائيل” و “الأناركيون” ، يفهم أن الحكومة تتكون من “إخوة” يستخفون بقيمهم، مساهمتهم ومخاوفهم. “الإخوة” الذين أحلامهم ورؤيتهم هي المكونات التي تصنع كوابيسنا.

الجمهور الذي خرج إلى الشوارع منذ أكثر من ستة أشهر ؛ كثيرون منهم شاهدوا يوم أمس (الاثنين) ما يحدث بيأس ودموع ، ينظرون إلى حكومته ويرون حفنة فظة ضحلة تحريضية وعنصرية استولت على اليهودية ، وفي أسوأ صورها.

إنه يرى شخصًا حوّل الضرائب إلى استراتيجية سياسية ويعرض مستقبل أطفالنا للخطر حتى يتمكن الأطفال الآخرون من الاستمرار في العيش على حسابهم؛ ويرى أن المجموعة التي تطمئن على أن “الإصلاح مهم للديمقراطية” تقوم على أناس مظلمين مسحانببن. كارهون النساء وكارهو المثليين ، وأن جزءًا كبيرًا من ناخبيها يغيبون عن وعي عن الفكر الحر. إنه يتفهم النفاق عندما يتحدثون ، من ناحية ، في خوف مقدس عن دروس ت. ب (المشوهة أيضًا) ، ومن ناحية أخرى ، يجرون البلاد إلى أسوأ وضع في تاريخها.

لقد تعرض الجمهور الليبرالي بالفعل لخطط المستقبل ، ويفهم جيدًا ما الذي يحفز الأشخاص الذين يريدون تنفيذها ، ويعرف كيف يرون دولة إسرائيل. رد الفعل هو الخوف وعدم الموافقة على الانتقال إلى الأجندة في مواجهة خطوة من شأنها أن تعرض قيمها الأساسية للخطر.

يحاول الجمهور الليبرالي النظر إلى المستقبل بعشرين عامًا ، وفي الصورة التي تزداد وضوحًا – لم يعد الأطفال يعيشون هنا. وهي تؤلم. يتطلع إلى الأمام بثلاثة أشهر ويدرك أن هذا التحالف لا ينوي التوقف.

لكن الخوف من “الاخوة” ولد اخوة جدد. في غضون نصف عام ، تقريبًا من العدم، تم إنشاء ضمان متبادل ، وتشكلت فكرة التأسيس ، وشحذت الاختلافات وتم إنشاء رواية مشتركة كانت مفقودة جدًا في الجمهور الليبرالي. تصفيق للرجل الذي ينتن مثل الغاز الذي ركب القطار ؛ جاءت الحشود إلى المسيرة في القدس فقط لتقديم الحلوى أو رش الماء على المتظاهرين لأنه يصعب عليهم السير في المسيرة؛ حقيقة أن كل محتجز سمع غرباء تمامًا يهتفون له خارج مركز الشرطة كل يوم وكل ساعة – بنى قوة وبنية تحتية ورؤى لا تقل عن تلك التي خرج بها الحق من الانفصال ، وأدت إلى حد كبير إلى حاول الانقلاب الشرطي بعد 18 عامًا.

لست متأكدًا من وجود طريق للخروج من الوضع الحالي. إذا كان هناك ، فهو يكمن فقط في مزيج من القوى بين المعسكر الليبرالي الذي تم إحياؤه وأولئك الذين هم إخوتي في المعسكر اليميني. ينبغي أن نأمل أن ينظروا إلى الكارثة التي سببتها الحكومة التي انتخبوها وأن يدركوا أن إخوانهم الحقيقيين ليسوا في الائتلاف بل في الشارع.

اقرأ أيضاً:قوة نتنياهو موضع تساؤل وسط الضغط القضائي الإسرائيلي