علماء الذرة الإسرائيليون يدرسون الاستقالة احتجاجاً على إضعاف القضاء

القدس المحتلة- مصدر الإخبارية:

قالت القناة 13 العبرية، الأربعاء، إن “كبار علماء الذرة الإسرائيليين يدرسون الاستقالة احتجاجاً على خطة إضعاف القضاء”.

وأضافت القناة أن الانقسام حول إصلاح القضاء وصل إلى أكثر الأماكن حساسية في إسرائيل، فكبار علماء الذرة الإسرائيليين، وأعضاء في هيئة الطاقة الذرية، يدرسون الاستقالة احتجاجًا على التشريعات القضائية.

وأشارت إلى أن الأشخاص المذكورين يحملون القدرات النووية لدولة إسرائيل على أكتافهم.

ولفتت إلى أن “المحادثات بين العلماء في الأسابيع الأخيرة تطورت، وسط تساؤلات عما إذا كان من الصواب الاستمرار في خدمة الدولة في ظل اضعاف القضاء”.

ونوهت إلى أن مراكز أبحاث مرموقة في جميع أنحاء العالم ترغب في الحصول على خدمة هؤلاء العملاء الذين لا يمكن الاستغناء عنهم بأي شكل من الاشكال.

وأكدت أن “كل شخص من العلماء سيتخذ قراره الخاص، بشكل غير جماعي، لكنهم يتشاركون المداولات مع بعضهم البعض”.

وشددت على أن “المناقشات لا تزال متواصلة بين العلماء أنفسهم، ومع رؤساء المجتمع العلمي العسكري في إسرائيل، ولم يطرحوها على مسؤوليهم بعد”.

وصادق الكنيست في القراءة الثانية والثالثة على قانون إلغاء سبب المعقولية بأغلبية 64 صوتاً مقابل صفر بعد مقاطعة أعضاء المعارضة التصويت ومغادرتهم الجلسة العامة.

ويخفض القانون بشكل كبير من صلاحيات المحكمة العليا حول الغاء أي قرار صادر عن الحكومة ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أو الوزراء، وصلاحيات تعيين القضاة تحت حجّة “عدم المعقولية”.

وترفض جهات وفئات كثيرة في إسرائيلي خطة إضعاف القضاء وتمرير قانون حجة عدم المعقولية الاثنين الماضي من قبل مشرعي اليمين المتطرف في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي.

وتظاهر أنصار المعارضة كل يوم سبت خلال الشهور السبعة الماضية احتجاجا على نية حكومة نتنياهو اقرار القانون، لكن من دون جدوى.

اقر أيضاً: انخفاض حاد في بورصة تل أبيب بعد المصادقة على الإصلاحات القضائية