مصدر ترصد.. سموم إسرائيلية قاتلة على موائد الفلسطينيين

رؤى قنن – مصدر الإخبارية

“تحذّر وزارة الاقتصاد الوطني من استهلاك منتجات إسرائيلية ملوثة”، هذا كل ما يمكن أن تقرأ عزيزي المتابع لما يَصدر عن الجهات الرسمية الفلسطينية وما يناقشه الإعلام الفلسطيني، في حال اكتشاف منتجات غذائية إسرائيلية ملوثة بالبكتيريا والسموم القاتلة.

فمنذ العام 2019 ، أصدرت الجهات الرسمية الفلسطينية وتحديداً وزارة الاقتصاد الوطني في رام الله وغزة أكثر من عشر تحذيرات للمواطنين الفلسطينيين من استهلاك منتجات غذائية وزراعية وألبان وحمص مصنعة في كبرى الشركات الإسرائيلية في الداخل.

ولم تحظَ هذه الظاهرة المتنامية بأي نقاش أو اهتمام رسمي وشعبي أو حتى إعلامي إلا عبر نشر التحذيرات الحكومية منها، في وقتٍ تضج به وسائل الإعلام المحلية والمواقف الحكومية من آراء ومواقف وإجراءات بحق أيٍ من المصانع الفلسطينية التي يمكن أن يحدث بإنتاجها أي خلل أو حتى مجرد إشاعات محلية غير دقيقة.

منتجات إسرائيلية فاسدة

وأصدرت وزارة الاقتصاد الوطني برام الله من العام 2019 فقط، أكثر من عشر تحذيرات، حيث حذرت وزارة الاقتصاد الوطني مطلع تموز 2019 المواطنين من استهلاك طحينية إسرائيلية الصنع بسبب احتوائها على بكتيريا السالمونيلا السامة.

وفي آذار(مارس) من العام 2020 حذرت الوزارة من استهلاك منتج “حمص الصبار” بسبب تلوثه بجرثومة الليستيريا.

حمص الصبار

وفي العام 2021، حذرت الجهات الحكومية الفلسطينية من استهلاك منتج “بوظة شتراوس” بسبب إصابتها ببكتيريا الليستيريا.

وفي شهر آب(أغسطس) 2021 أعلن عن منع استهلاك أصناف متعددة من السلطات لاحتوائها على كميات خطيرة من المواد الحافظة.

سموم قاتلة

 

وأُعلن في منتصف نيسان (ابريل) 2022 عن عدم صلاحية استهلاك شوكلاتة من الإنتاج الإسرائيلي ملوثة ببكتيريا السالمونيلا.

شوكولاتة إسرائيلية

مطلع آب (أغسطس) 2022 أعلن عن العثور على بقايا جسم ثعبان في منتجات زراعية إسرائيلية مجمدة.

خضار مستوردة- أسعار خضار أسواق غزة

وفي شهر تموز (يوليو) 2022 تم الإعلان عن إتلاف أكثر من 24 طن من المنتجات الإسرائيلية الفاسدة.

وفي شهر تشرين ثاني (نوفمبر) من العام نفسه تم الإعلان عن احتواء حمص الصبار من جديد على بكتيريا السالمونيلا القاتلة للإنسان.

وفي كانون الثاني 2023 تم الإعلان عن منتجات أجبان نباتية ملوثة من إنتاج شركة تنوفا الإسرائيلية.

وأخيرا ما تم الإعلان عنه من تحذير وزارة الاقتصاد الوطني، للمواطنين من استخدام كريمة “تنوفا” الإسرائيلية، إنتاج مشتقات الحليب بنسبة دسم 38%، تستخدم في تصنيع الحلويات لمخاطرها الصحية على المواطنين.

كريمة

وجاء التحذير بعد اكتشاف عيوب تصنيعية في عبوات المنتج المرفق، والذي يتسبب في تلف المنتج قبل تاريخ الانتهاء المحدد بـ 28/10/2023 ما يشكل خطراً على صحة وسلامة المواطنين، وتحديدا في العلب وزن 250 مل.

الدكتور أسامة نوفل مدير عام التخطيط والسياسات بوزارة الاقتصاد شدد على أن غالبية المنتجات المُعلن عنها بوصفها ملوثة خلال السنوات السابقة لم تكن تُسوّق في غزة، وإّما كان يُسوّق منها اتُخذ بحقه الإجراءات القانونية كافة لضمان سلامة المواطنين.

وشدد نوفل في حديثه لشبكة مصدر الإخبارية، أن تكرر التلوث الصناعي والبكتيري في المنتجات “الإسرائيلية” يؤكد بأن السوق الفلسطيني سوق مُستهدف من الشركات الإسرائيلية وأنّ الإجراءات كافة يجب أن تُتخذ بحق هذه الشركات.

وأضاف نوفل بأن التركيز الإعلامي المُوجه نحو الصناعات الوطنية التي تخضع للرقابة والتي لم تشهد مثل هذه الحالات من التلوث في المنتجات “الإسرائيلية”، هو توجيه سلبي يُركز على بعض القصور أو حتى تضخيم الإشاعات، في وقتٍ لا نجد تركيز حقيقي على الكوارث التي تجري في المصانع “الإسرائيلية”.

وطالب نوفل وسائل الإعلام المحلية والعربية إلى التركيز وفتح المجال واسعاً للحديث عن إخفاقات الصناعات “الإسرائيلية”، ومقارنتها مع المنتجات الوطنية التي حققت سلامة غذائية متطورة جدا.

كما طالب الجهات الرسمية والإعلامية المختلفة باستغلال هذه الأزمات للإنتاج الإسرائيلي والعمل على نزع ما تبقى من الثقة اتجاهها لدى المستهلك الفلسطيني، كون هذه المنتجات سموم قاتلة على مائدة الفلسطينيين، والعمل على إحلال المنتجات الوطنية وتعزيز الاستهلاك باتجاهها بدلا من التحطيم المستمر إعلاميا وسياسيا وضريبياً.

واستهجن غياب التركيز الإعلامي والنقاش الرسمي والوطني لتكرار مثل هذه الحالات من التلوث ونشر السموم للمستهلك الفلسطيني، في وقتٍ  يتم فيها تضخيم أزمات القطاع الصناعي الفلسطيني ووسمه بالفاشل.

اقرأ أيضاً/ وزارة الاقتصاد بغزة تحذر من شراء منتجات إسرائيلية