مخاطرها وخيمة على الصحة.. تحذيرات من تدخين السجائر الإلكترونية

صحة _ مصدر الإخبارية

حذّرت دراسة حديثة أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية (CDC)، المدخنين، من المخاطر الصحية لاستعمال السجائر الإلكترونية تحديداً.

وكشفت دراسة حديثة صادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية (CDC) أن أكثر من 10% من الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً يستخدمون السجائر الإلكترونية بانتظام.

وحذّرت الدراسة جموع المدخنين من استخدامها، لما لها من تأثيرات صحية خطيرة على صحة الإنسان.

وذكر موقع “vigourtimes”، أنّ نحو 4.5% من المواطنين الأمريكيين يستخدم  السجائر الإلكترونية، مشيراً إلى أنّ هذه النسبة تزيد على الضعف لتصل إلى 11% بين الشباب.

وفسرّت مراكز السيطرة على الأمراض، أن الدماغ الإنسان لا يتطور بشكل كامل حتى سن 25، ويمكن أن يكون للنيكوتين تأثير سلبي على هذا التطور.

وسابقاً، اعتقد الخبراء أن السجائر الإلكترونية، تسهم في في الإقلاع عن التدخين، إلا أن الدراسة أظهرت وجود اتجاه مقلق، خاصة بين الشباب الذين ينخرطون في تدخين السجائر التقليدية والإلكترونية بالتبادل.

وينتشر استخدام السجائر الإلكترونية بين مَن تقل أعمارهم عن 25 عامًا من الشباب، بينما يعد تدخين السجائر التقليدية أكثر شيوعًا بين الأمريكيين الأكبر سنًا.

وتشير الدراسة إلى أن “الاستخدام المزدوج لسجائر التبغ والسجائر الإلكترونية هو مصدر خطر كبير لأنه قد يؤدي إلى زيادة التعرض للسموم ونتائج تنفسية أسوأ من استخدام أي من المنتجين بمفرده”.

وشددت جمعية القلب الأمريكية (AHA) مخاطر استخدام السجائر الإلكترونية على المدى الطويل، مشيرة إلى أنها يمكن أن تلحق الضرر بالقلب والرئتين، بالإضافة إلى نقل العديد من المواد الضارة إلى الجسم.

اقرأ أيضاً/ اليوم العالمي للامتناع عن التدخين.. 34٪ نسبة المدخنين في فلسطين