سلطة الطاقة توضح أسباب العجز في جدول توزيع الكهرباء

غزة- مصدر الإخبارية:

قال رئيس سلطة الطاقة في قطاع غزة جلال اسماعيل، اليوم الأربعاء، إن كمية الطاقة الكهربائية المتوفرة لا تستطيع تلبية الحِمل الكبير الناتج عن درجات الحرارة الشديدة التي تجتاح العالم مما أدى إلى عجز في جدول توزيع الكهرباء.

وأضاف في تصريح إذاعي “نعمل على مدار الساعة على تلبية الاحتياجات وزيادة الكميات المتوافرة للطاقة حتى تغطي العجز الموجود حاليًا”.

وأشار إلى “اتخاذ اجراءات فنية عاجلة بالتوافق مع محطة توليد الكهرباء، تمثلت في الحقن بالماء للرفع من كفاءة التوربينات، مما ساهم في إيجاد طاقة إضافية بمقدار 5-8 ميغا واط ستستخدم في تغطية أوقات الذروة للتخفيف من العجز”.

وأكد على أن “المنحة القطرية توفر الوقود لثلاث توربينات تنتج 65 ميغا واط بالمتوسط، ومع اجراءات الحقن توفر 78 ميغا واط في أوقات الذروة”.

ويعاني قطاع غزة من أزمة كهرباء مستمرة منذ العام 2007 عقب تدمير الاحتلال الإسرائيلي مرافق الطاقة في الحروب المتكررة على القطاع، وعدم القدرة على إيجاد حلول شاملة للأزمة بفعل الانقسام الداخلي الفلسطيني، والصراع بين غزة ورام الله على السيطرة على البنية التحتية والتمويل، ونقص الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية في محطة الطاقة.

وفجرت أزمة الكهرباء غضباً واسعاً خلال الأيام الأخيرة، عقب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، ووصول ساعات وصل الكهرباء إلى ستة ساعات كل 24 ساعة.

اقرأ أيضاً: المنظمات الأهلية تحذر من تداعيات انقطاع الكهرباء في قطاع غزة