نائبة أمريكية تصف إسرائيل بالعنصرية وفلسطين تستحق تقرير المصير

وكالات-مصدر الإخبارية

وصفت النائبة الأمريكية براميلا جايابال، “إسرائيل” بأنها دولة عنصرية، مشددا أن الشعب الفلسطيني يستحق تقرير المصير والاستقلال، وأن حلم حل الدولتين يبتعد عنا ويصبح بعيد المنال.

وأكدت جايابال في ندوة خلال مؤتمر سنوي تقدمي في شيكاغو، وجود معارضة منظمة ضد النقاد التقدميين للسياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين.

وتأتي تصريحات النائبة الأمريكية بالتزامن مع تصريحات مماثلة لنواب ديموقراطيين، أكدوا على عدم حضورهم خطاب الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ؛ احتجاجاً على الإجراءات الإسرائيلية.

وسابقا انتقدت جايابال ضم “إسرائيل” لأراضي الضفة الغربية، داعيا الكونغرس لجعل المساعدات العسكرية لـ “إسرائيل” مشروطة، في حال استمرت في استخدام أموال دافعي الضرائب الأميركيين في انتهاك حقوق الإنسان في فلسطين.

اقرأ/ي أيضا: الخارجية الفلسطينية: تصريحات بن غفير العنصرية تعري الائتلاف الإسرائيلي الحاكم

وقالت جايابال في تصريحات سابقة: “علينا أن نطالب إسرائيل بإنهاء هذه الأعمال على الفور والابتعاد عن الضم والاتجاه إلى حل الدولتين مرة أخرى”.

وأضافت أن “الكثير من الناس يفقد الثقة لحل الدولتين، بسبب تصرفات إسرائيل التي يرونها”، مضيفةً “من المهم جداً بالنسبة إلينا أن نتحدث بسرعة وعلى الفور، ولهذا السبب رأيت أعضاء التجمع التقدمي يتحدثون بصوت عالٍ جداً بشأن الموضوع”.

وحاولت قيادة الحزب الديموقراطي التقليل من شأن هذه المقاطعة، مدّعية أنها لا تعكس الدعم ثنائي الحزبية لـ “إسرائيل”، في حين أدان الحزب الجمهوري هذه الدعوات ووصفها بأنها معادية للسامية.

والخميس الماضي، قال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيستقبل نظيره الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ الثلاثاء 18 يوليو(تموز) الجاري، وسيناقشان من بين أمور أخرى، التكامل الإقليمي لـ”إسرائيل” والعلاقات العسكرية الروسية مع إيران.