وزارة التربية والتعليم في غزة تكشف تفاصيل جديدة عن بدء العام الدراسي الجديد

قطاع غزةمصدر الإخبارية 

أكدت وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة، اليوم السبت، بأن موعد بدء العام الدراسي الجديد للإداريين والطلبة كما كان محدداً، في تاريخ الخامس من آب/ أغسطس المقبل للإداريين، والطلبة في الثامن من الشهر نفسه.

وقال معتصم الميناوي، مدير العلاقات العامة في الوزارة، في تصريحات لإذاعة (صوت الأقصى): أن وزارة التربية والتعليم لازالت نعمل بسيناريو الدوام الكامل؛ لكنه غير معتمد؛ ويخضع للتغير بناءً على تقييم لجنة الطوارئ بوزارة الصحة في ظل استمرار انتشار فيروس (كورونا).

وأضاف: “مع بداية العام الدراسي الجديد، سيكون هناك فسحة لعدة أيام؛ لتنتظم العملية التعليمية من حيث الالتزام بالزي المدرسي، وترتيب الطلبة في صفوفهم”.

وقال الميناوي: من بداية العام الدراسي الجديد، وحتى تاريخ الأول من أيلول/ سبتمبر، ستقوم الوزارة بإعطاء المواد الاستدراكية للطلبة، وتشمل كافة المواد في المرحلة التي لم يستكملها الطالب، وتعتمد على المواضيع المهمة.

وتابع مدير العلاقات العامة في وزارة التربية والتعليم، بغزة: إنه يستثنى من المواد الاستدراكية طلبة الصف الأول الأساسي، وسيتم اعتماد أول ثلاثة أسابيع على التعليم باللعب، باستخدام النشاط اللامنهجي من ترفيه ولعب.

وأضاف: قبل بداية الأسبوع الأول من بدء العام الدراسي الجديد، سيكون هناك استعدادات من الوزارة، بتعقيم وتجهيز المدارس احترازياً في ظل جائحة (كورونا) لاستقبال الطلبة، مشيراً إلى أن هناك تنسيقاً عالياً مع الوزارة برام الله، ووكالة الغوث (أونروا)، حول كيفية بدء العام الدراسي الجديد، والتعامل مع كافة السنياريوهات المحتملة، في ظل جائحة (كورونا).

وقال الميناوي: إن العام الدراسي، سيبدأ بخطى واثقة، وسينجح بانطلاقه بالجهود التي تقدمها الوزارة، رغم جائحة (كورونا)، فيما
جرى تدريب عدد كبير من المعلمين على استخدام بوابة روافد التعليم، كتعليم إلكتروني يعتمد عليه الميدان في المرحلة المقبلة؛ إن لزم الأمر.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال وكيل وزارة التربية والتعليم بغزة د.زياد ثابت، إن بدء العام الدراسي في قطاع غزة، في أغسطس جاء بالتوافق الكامل مع الوزارة في رام الله، على أن بدء العام الدراسي مرتبط بالوضع الصحي في أي من محافظات الوطن.

وأكد ثابت، أنه إذا كانت الظروف الصحية مناسبة بغزة، سنبدأ العام الدراسي كما هو مخطط بأغسطس المقبل، موضحاً أن الشهر الأول سيكون للتعليم الاستدراكي لما فقده الطلاب خلال العام الماضي.

وأشار إلى أن الدوام المعلمين سيكون في الخامس من الشهر المقبل يعقبه دوام الطلاب بثلاثة أيام.

وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا” في قطاع غزة،أعلنت في وقت سابق عن موعد بدء العام الدراسي الجديد الذي سيوافق السبت 8 أغسطس.

وأضافت الوكالة في تعميمٍ أصدرته، أنه تقرر بدء الإجازة الصيفية لجميع المعلمين من صباح يوم السبت 23/5/2020، ويستأنف الدوام صباح يوم الأربعاء 5/8/2020.

وأوضح مدير التعليم بوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين فريد أبو عاذرة، أن هناك أكثر من سيناريو لبدء العام الدراسي يتم دراسة مدى فعاليتها وإمكانية تطبيقها، لافتاً إلى أن إدارة الأونروا بغزة مازالت تدرس وتناقش الأمر مع الأونروا بعمان، والتعليم والجهات المختصة ولم يتم اعتماد على سيناريو .

وأكد أبو عاذرة أن موعد بداية العام كما هو لم يتغير وفق ما أعلنت وزارة التربية والتعليم في وقت سابق، وأن الأونروا ملتزمة بذلك.