الشرطة الإسرائيلية تعتقل 42 متظاهرا احتجوا على التعديلات القضائية

شؤون إسرائيلية- مصدر الإخبارية

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية في مدن مختلفة منذ صباح اليوم أكثر من 40 شخص خرجوا للاحتجاج على التعديلات القضائية.

وبحسب وسائل إعلام فإن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت 42 شخصاً في إطار الاحتجاجات الشعبية على التعديلات القضائية.

وخرجت صباح اليوم الثلاثاء، مظاهرات ومسيرات في تل أبيب والمدن المحتلة، احتجاجاً على خطة حكومة الاحتلال بشأن التعديلات القضائيةأو ما يسمى بخطة إضعاف القضاء، وتقويض صلاحية المحكمة العليا للاحتلال، وذلك بعيد مصادقة الكنيست بالقراءة الأولى على مشروع القانون الذي يقلص ذريعة “عدم المعقولية”.

وصادقت الهيئة العامة للكنيست، فجر الثلاثاء، بالقراءة الأولى، على تقليص ذريعة عدم المعقولية، الذي يهدف إلى تقييد صلاحيات المحكمة في إطار خطة الحكومة لإضعاف جهاز القضاء.

وأيد مشروع القانون 64 عضو كنيست، وعارضه 56 نائبا، وسيحال إلى لجنة الدستور والقانون والقضاء لمواصلة بحثه وإعداده للقراءتين الثانية والثالثة.

وقال سفير الولايات المتحدة توم نايدس، الإثنين، إن خطة إضعاف القضاء التي تدفع بها حكومة نتنياهو، تثير تساؤلات بشأن مدى ديمقراطية “إسرائيل”، وحول قوة علاقاتها مع الولايات المتحدة.

وعلّق رئيس المعارضة عضو الكنيست يائير لابيد قائلاً: “يسمح هذا القانون بإقالة المستشارة القضائية حتى تتمكنوا من ترتيب صفقة ادعاء لرئيسكم (بنيامين نتنياهو)”.

وأضاف على تويتر: “مثل اللصوص في الليل، أقرت الحكومة الآن إلغاء سبب المعقولية وأثبتت أن لا شيء يهمها سوى قوانين الفساد المناهضة للديمقراطية”.

وتابع: “النضال لم ينته. لن نتخلى عن قيم دولة إسرائيل. سينزل ملايين الإسرائيليين إلى الشوارع، الثلاثاء، حاملين العلم الإسرائيلي ليقولوا: لن نستسلم”.

وجاء ذلك بالتزامن مع جلسة التصويت على مشروع قانون لتقليص ذريعة عدم المعقولية، وسط تقديرات بأن يصادق الائتلاف الحكومي على مشروع القانون بصيغته المخففة أو الحالية، بشكل نهائي، في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وشهدت جلسة المصادقة على القانون أجواء مشحونة بين أعضاء الائتلاف الحكومي الإسرائيلي وأعضاء المعارضة الإسرائيلية.

وتعتبر عدم المعقولية أحد البنود الأساسية في خطة حكومة نتنياهو للتعديلات التي ينوي إدخالها إلى جهاز القضاء الإسرائيلي.

ووفق هيئة البثّ الإسرائيلي العامة (“كان 11”)، فإن نتنياهو رفض دعوة هرتسوغ، وأوضح أنه لن يوقف المضيّ قدما بخطة إضعاف القضاء.

في المقابل، هدّد مسؤولون في الائتلاف، إنه “إذا تم تجميد التشريع مرة أخرى، فإن الحكومة ستنهار”.

وأعلن قادة الاحتجاج أن إقرار القانون سيطلق “يوم المقاومة”. وقالوا في بيان يوم السبت، ابتداءً من الساعة الثامنة صباح الثلاثاء، سينظم المتظاهرون مظاهرات ومسيرات وقوافل في جميع أنحاء البلاد. وفي وقت لاحق، ستبدأ مظاهرة حاشدة خارج مطار بن غوريون، وستستمر مظاهرات ومسيرات أخرى في المساء.

قانون “حجة المعقولية”

و”مشروع قانون المعقولية” هو تعديل للقانون الأساسي: السلطة القضائية، من شأنه أن يمنع المحاكم الإسرائيلية من تطبيق ما يعرف بـ “معيار المعقولية” على القرارات التي يتخذها المسؤولون المنتخبون.

ومعيار المعقولية هو مبدأ بالقانون العام، يسمح بالمراجعة القضائية ضد القرارات الإدارية الحكومية التي تعتبر خارج نطاق ما يمكن لسلطة مسؤولة ومعقولة القيام به.

اقرأ/ي أيضاً: كيف ستنفذ الحكومة الإسرائيلية سياساتها؟ نتنياهو يجيب