الشرطة تكشف ملابسات حادثة وفاة اللواء قدري أبو بكر جنوب نابلس

52 حالة وفاة بالضفة منذ بداية العام

رام الله-مصدر الإخبارية

كشف العقيد لؤي ازريقات المتحدث باسم الشرطة الفلسطينية، اليوم الأحد، سبب الحادث المروري المروع، الذي وقع قرب بلدة جماعين جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، والذي أدى لوفاة 3 مواطنين، بينهم رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر.

وقال ارزيقات خلال حديثه لإذاعة صوت فلسطين: “إنّ البحث ما زال جاريًا لمعرفة أسباب الحادث الذي وقع أمس، والمعلومات الأولية التي توصل اليها الخبراء تشير إلى انحراف مركبة عن مسارها ما أدى الى اصطدامها بمركبة أخرى تزامنًا مع سير المركبتين بسرعة عالية في الطريق المفتوحة”.

وأضاف: “الحادث تسبب بوفاة 3 مواطنين وهم زوج وزجته ورئيس هيئة الأسرى اللواء قدري أبو بكر، وأصيب 3 مواطنين اخرين بينهم طفل يبلغ من العمر 7 أشهر حالتهم مستقرة بعد نقلهم لمستشفيات نابلس”.

وأشار ارزيقات إلى أسباب ارتفاع نسبة حوادث المرور بالضفة، منها الاستهتار وعدم الاستماع إلى النصائح والإرشادات التي تقدمها الجهات المختصة من شرطة المرور والدفاع المدني وغيره من المؤسسات المعنية في هذا الجانب، مستدركا: “الاستهتار سيد الموقف خاصة في الطرقات الخارجية”.

اقرأ/ي أيضا: تعرضت لحادث سير.. وفاة الحاجة ابتسام الشنطي بمكة المكرمة

وتابع: “هذه الطرق مسيطر عليها من قبل الاحتلال ويمنع الشرطة والمؤسسات الفلسطينية العمل بها من اجل إصلاحها وتوفير المعايير المرورية المفروض تواجدها فيها”.

وأردف: “في أغلب الطرق المفتوحة التي يسيطر عليها الاحتلال لا تتوفر بها المعايير المرورية مثل الإشارات والدوائر الضوئية، والمطبات وغيرها من الإجراءات التي من شأنها أن تخفف وتحد من سرعة المركبات، حيث أن 60 % من الحوادث القاتلة تقع في هذه الطرقات”.

ووجّه ارزيقات رسالة للمواطنين قال فيها: “نوجه الرسالة إلى الركاب في حال كانوا مع سائق يستهتر بحياة من معه فعليهم إيقافه منذ اللحظة الأولى التي يتم ارتكاب المخافة المرورية، وفي حال لم يقبل عليهم إبلاغ الشرطة، وذلك ينطبق على المركبات العمومية والخاصة”.

ونبه إلى أنّ عدد حوادث السير منذ بداية العام 2023 بلغ 8 آلاف حادث، تسبب بوفاة 52 شخص، و5 آلاف مصاب، بينما في إحصائية العام الماضي 2022 وقع 16 ألف حادث تسبب بـ 144 وفاة وما يزيد عن 16 ألف مصاب.