ما هي الدول العربية التي تصدرت قائمة أسواق العمل الأكثر تنافسية بالعالم؟

اقتصاد – مصدر الإخبارية

يتساءل كثيرون عن الدول العربية التي تصدرت قائمة أسواق العمل الأكثر تنافسية بالعالم، بعد نشر وكالة بلومبيرغ الأمريكية تقريرًا جديدًا حول الأمر.

وبحسب بلومبيرغ، فإن “أكبر المنافسات سُجّلت في الشرق الأوسط، ومراكز التكنولوجيا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية”.

وفي التفاصيل، تصدرت التقرير كلًا من الدوحة ودبي وسان فرانسيسكو كأكثر المدن التي لديها أكبر عدد من المرشحين لكل وظيفة منشورة على الموقع التخصصي “لينكد إن” في فبراير الماضي.

ووفقًا لموقع Resume.io المتخصص في إنشاء السيرة الذاتية عبر الإنترنت، فقد اعتمدت الدراسة على مسح 130 مدينة عالمية وكل ولاية أمريكية بشكل شامل، وتتبع عدد الطلبات المُقدمة للوظائف في الأسبوع الأول بعد الإعلان عنها.

ومن المتوقع أن تكون هيمنة قطر على القائمة مرتبطة باستضافة كأس العالم العام الماضي، فمنذ العام 2010، أنفقت قطر أكثر من 250 مليار دولار كجزء من الاستعدادات لهذا الحدث، من أجل بناء ما يقرب من 100 فندق جديد، إضافة لتوسيع مينائها ومطارها وتجديد طرقها.

فيما لا تزال دولة قطر تتمتع بنقطة جذب للباحثين عن عمل، فقد أظهرت الدراسة أن متوسط عدد المتقدمين لكل وظيفة هناك بلغ 399 في فبراير 2023.

علاوةً على أن دولة قطر اعتمدت حدًا أدنى للأجور في خضم ضَجة عمال كأس العالم، وهي لا تفرض ضرائب على دخل الفرد، مما يجعلها مكانًا مربحًا ومريحًا نسبيًا للعمل.

كما أن دبي وأبو ظبي كانتا من بين أسواق العمل الأكثر تنافسية، كونهما لا يدفعون ضريبة دخل أيضًا، كما أن بعض الوظائف التي تقود سوق العمل في مرحلة ما بعد الوباء في الإمارات، تتمثل في التخصصات الطبية، والوظائف الحرة المرتبطة بالمحتوى الرقمي.

وبحسب بيانات موقع “لينكد إن”، فإن المدن شمال كاليفورنيا اُعتبرت الأعلى تنافسية بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأفاد موقع Resume.io بأن سان خوسيه، المعروفة باسم قلب وادي السيليكون، كان لديها 108 متقدمين لكل وظيفة منشورة على “لينكد إن” خلال فبراير 2023، بينما كان لدى سان فرانسيسكو 92 متقدمًا.

وفيما قائمة بأسواق العمل الأكثر تنافسية بالعالم، والتي جاءت على النحو الآتي: