تايوان تخاطب أوروبا.. بناء علاقات أفضل بدلاً من طلب الرقائق الدقيقة

ترجمة – مصدر الإخبارية

قال وزير الخارجية التايواني جوزيف وو إن أوروبا لا يمكن أن تتجاهل رغبة تايوان في “علاقات أفضل” إذا كانت دول الاتحاد الأوروبي مثل ألمانيا حريصة على الحصول على تقنيات متقدمة لصنع الرقائق الدقيقة من تايوان.

في حديثه إلى بوليتيكو ووسائل الإعلام أخرى عن رحلته إلى أوروبا، تساءل وو عن الإغراءات التي تقدمها أوروبا لشركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات عندما سئل عن سبب عدم اتخاذ عملاق صناعة الرقائق الرائد عالمياً ومقره تايوان قراراً لبناء مصنع جديد في ألمانيا.

“إذا قدمت أوروبا حافزاً إيجابياً للغاية، وتحدثت أيضاً مع شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات بطريقة تجعل الشركة تشعر بالراحة فإن استثمارهم في أوروبا سيؤدي إلى نتائج إيجابية للغاية”.

“على الرغم من أننا لسنا أنانيين في إيقاف شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات، من أجل الاستثمار في بلدان أخرى، فإننا نأمل بالتأكيد أن الدول الأخرى التي ترغب في جذب شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات للاستثمار يمكن أن تفكر أيضاً في الوضع الذي تعيش فيه تايوان أو موقع الشركة في تايوان في هذا المشهد الجغرافي الاستراتيجي”.

في المقابل، وصف وو اليابان والولايات المتحدة، حيث سيتم الانتهاء من مصانع شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات العام المقبل – بـ “الشريك المتشابه في التفكير” و “الشريك الجيد للغاية لتايوان”.

وقال وو “أعتقد أن هذا هو بعض التفكير الفلسفي، وليس سياسة حكومية لفرض شروط على شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات للاستثمار في بلدان أخرى. وأضاف “عندما تعاني دولة ما من نقص في رقائق الكمبيوتر، فإنهم سوف يلجأون إلى تايوان ويجب أن يفعلوا ذلك، لكن لا يبدو أنهم يفكرون في صورة أوسع لعلاقات أفضل مع تايوان، اقتصادياً أو غير ذلك”.

ويشير التقرير إلى أن إحدى مهام وو الرئيسية في أوروبا – في رحلة أخذته إلى براغ وبروكسل وميلانو – هي تعزيز الدعم الدبلوماسي لتايوان بين القادة الأوروبيين.

ورحب وو بدعوات الاتحاد الأوروبي المتكررة لبكين للحفاظ على الوضع الراهن في مضيق تايوان.

حتى إذا كان الاتحاد الأوروبي قد تبنى وجهة نظر أكثر انتقادًا للصين نتيجة لوباء فيروس كورونا ، الذي بدأ في الصين ، وكذلك موقف بكين من حرب روسيا ضد أوكرانيا، فإن تايوان لا تزال تواجه تحديات أثناء الانخراط مع أوروبا.

فيما يتعلق بالتجارة، كانت المفوضية الأوروبية مترددة في بدء المفاوضات بشأن اتفاقية استثمار ثنائية مع تايوان، بدافع القلق من انتقام بكين على ما يبدو.

النسخة الأصلية : https://www.politico.eu/article/taiwan-better-relations-microchip-technology-tsmc-europe-germany-joseph-wu/ا

اقرأ أيضاً: أوستن: قلقون من عدم رغبة الصين في إدارة الأزمة بشأن تايوان