الميزان يدين استمرار انتهاكات الاحتلال ويطالب بتوفير الحماية للصيادين

غزة- مصدر الإخبارية

دان مركز الميزان لحقوق الإنسان، استمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصيادين الفلسطينيين، مؤكدًا أن الممارسات الإسرائيلية سواء إطلاق النار المتكرر وإيقاع قتلى وجرحى واستمرار الاعتقالات التعسفية والاستيلاء على معداتهم وتخريبها، تأتي في سياق انتهاكاتها الجسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني.

وطالب الميزان بالإفراج الفوري عن محمد الهبيل وإعادة القارب، داعيًا المجتمع الدولي ولاسيما الدول الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة بالقيام بواجبها، والعمل على حماية المدنيين الفلسطينيين ورفع الحصار البري والبحري المفروض على قطاع غزة.

ودعا إلى إلزام قوات الاحتلال بوقف انتهاكاتها المنظمة، واحترام مبادئ القانون الدولي في سياق تعاملها مع السكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال الميزان إن قوات الاحتلال تواصل انتهاكاتها المنظمة بحق الصيادين في عرض البحر، حيث تلاحقهم وتفتح نيران أسلحتها الرشاشة تجاههم وتعتقلهم، وتخرب معدات صيدهم وتستولي على قواربهم، وتوقع الأذى في صفوفهم، وتحرمهم من مواصلة عملهم.

وبحسب المركز، فإن قوات الاحتلال اعتقلت فجر الأربعاء 14/06/2023، خمسة صيادين واستولت على مركبهم من عرض بحر محافظة شمال غزة.

وتشير حصيلة عمليات الرصد والتوثيق التي يوصلها مركز الميزان، إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت منذ بداية العام الحالي 2023، وحتى وقت صدور هذا البيان (158) انتهاكاً بحق الصيادين الفلسطينيين في عرض البحر، اعتقلت خلالها (15) صياداً، وأصابت (9) صيادين، وصادرت (5) قوارب صيد.

كما وتواصل القوات حظر دخول معدات ضرورية لاستمرار مهنة الصيد البحري في قطاع غزة في إطار حصارها المشدد المفروض على القطاع.

هذا وكانت قوات الاحتلال أفرجت ظهر اليوم نفسه عن أربعة صيادين عبر حاجز بيت حانون (إيرز)، في حين أبقت على الصياد محمد عمر الهبيل رهن الاعتقال.

اقرأ/ي أيضًا: الصوراني ويونس يلتقيان المفوض السامي والمقرر الخاص ولجنة التحقيق الدولية