منها الكعب العالي.. أحذية يحذر منها الأطباء

وكالات – مصدر الإخبارية

حذر طبيب الأقدام بول ماكولاي المقيم في سنغافورة من خطورة لبس أحذية معينة، وقال: “هناك 3 أحذية يُفضل عدم استخدامها أبداً”.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن الطبيب الخبير أن هذه الأحذية هي:

1. الشبشب:
وأوضح أنه من الممكن أن يتسبب في “مشية المخلب”، وفسر ذلك عند وضع القدم من خلال الحلقات فعلى الشخص الإمساك بالحذاء، بالتالي تنحني المفاصل في إصبع القدم مثل المخلب وتصبح غير مرنة مسبب ما يسمى بمشية المخلب.

وقال الطبيب: “الإمساك المستمر بأصابع القدم بسبب ارتداء الشبشب، قد يؤدي إلى التهاب الأوتار وتضخمها، وبالتالي الألم والتصلب”.

ولفت إلى أن ارتداء الشبشب في الشارع قد يعرضك للتعثر والسقوط بسهولة، لأنه لا يقدم أي دعم للقدمين، وأشار إلى أن ضعف الدعم للكعب وقوس القدم ربما يسبب ألم وتورم الأقدام، عدا عن مشاكل في الوركين والركبتين.

2. الكعب العالي:

نصح ماكولاي بعدم ارتداء الكعب العالي بسبب خطر الإصابة، وقال: “أظهرت دراسات أن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي يزيد من مخاطر التعرض لآلام العضلات والعظام والوَكَعة (Bunion) وهي البروز العظمي بالقدم أو إبهام القدم الأروح وهو نتوء عظمي مؤلم”

وعادة ما ينشأ النتوء تدريجياً عند قاعدة مفصل الإبهام، إلى أن يؤدي لانحناء اصبع الإبهام.

وأوضح الخبراء أن من لديهم اصبع ضيق مدبب غالباً ما يجبرون القدم على اتخاذ شكل طبيعي على شكل حرف V، ما من شأنه أن يُحدث تشوهات بمرور الوقت.

3. بعض الأحذية الرياضية:

وذكر الطبيب ماكولاي بأن بعض الأحذية الرياضية قد تضغط على الأصابع وتسبب مشاكل لها علاقة بالأورام العصبية (أي سماكة الأنسجة حول أحد الأعصاب في القدم المهيجة أو التالفة).

اقرأ أيضاً:تورم القدمين انذار بأمراض صحية خطيرة… لا تتجاهلها