الصراع في السودان يمتد لأكثر من 7 أسابيع وسط موجة نزوح غير مسبوقة

وكالات – مصدر الإخبارية 

تجددت وتيرة القصف والاشتباكات في السودان، وتمركزت بشكل خاص في العاصمة الخرطوم، بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني، ليمتد الصراع الدامي إلى أكثر من سبعة أسابيع.

وقالت وسائل إعلام سودانية، صباح اليوم الثلاثاء، إن الطيران الحربي شوهد بشكل كثيف في سماء الخرطوم وسط سماع أصوات أسلحة ثقيلة ودوي انفجارات متتالية.

ووفقاً لإحصائات أممية ومراقبين، فقد تسبب الصراع في السودان بنزوح أكثر من 1.2 مليون شخص داخل السودان، ودفعت نحو 400 ألف للفرار إلى الدول المجاورة، وألحقت أضرارا جسيمة بالعاصمة.

وشهدت الأيام القليلة الماضية سقوط الزخات الأولى من موسم المطر، الذي من المرجح أن يزيد العراقيل أمام جهود الإغاثة التي أعاقتها بالفعل البيروقراطية والتحديات اللوجستية.

وقال سكان إن مناطق بالعاصمة السودانية شهدت قصفا واشتباكات عنيفة، ووردت أنباء عن انتشار الفوضى في الخرطوم وإقليم دارفور بغرب البلاد.

وأفاد السكان بوقوع معارك لليوم الثاني على التوالي في مدن العاصمة الثلاث، وهي الخرطوم وأم درمان وبحري.

وقالوا إن أم درمان شهدت اشتباكات برية في واقعة نادرة، بالإضافة إلى قصف وقتال في منطقة الخرطوم شرقا، وبالطرف الجنوبي من العاصمة، وفقاً لما أوردت وكالات أنباء عالمية.

وتوجه بعض الذين فروا من الحرب إلى دول مجاورة، مثل تشاد وجنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى، وهي دول تعاني بالفعل من الفقر والصراع وتراجع المساعدات الإنسانية.

اقرأ/ي أيضاً: الرياض وواشنطن تطالبان طرفي الصراع في السودان باستئناف المحادثات