أكدت دعم “إسرائيل”.. أمريكا: كل الخيارات مطروحة لمنع امتلاك إيران النووي

وكالات – مصدر

أكد وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، دعم الولايات المتحدة الراسخ للاحتلال الإسرائيلي الذي تقدم له واشنطن سنويا مساعدات بمليارات الدولارات ورفضها امتلاك إيران النووي.

وقال بلينكن في كلمة أمام منظمة “أيباك”، اليوم الاثنين، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تعتبر إيران هي التهديد الأكبر والرئيسي لأمن “إسرائيل”.

وشدد على أن بلاده لن تسمح لإيران بامتلاك أسلحة نووية، مضيفاً: “إذا رفضت إيران طريق الدبلوماسية، فكما كرر الرئيس بايدن بوضوح، تبقى كل الخيارات مطروحة لضمان عدم امتلاكها أسلحة نووية”

في السياق وجه رئيس الوزراء في حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، اتهاماً للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالاستسلام لإيران، قائلاً إن تراخي الوكالة ينقل رسالة لإيران أنها غير ملزمة بدفع ثمن لقاء انتهاكاتها.

وكتب نتنياهو عبر حسابه في تويتر: “أما بخصوص الشأن الإيراني فإيران تتمادى في الكذب على الوكالة الدولية للطاقة الذرية. حيث يُعد استسلام الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمام الضغط الإيراني بقعة سوداء على عمل هذه الوكالة”.

وتابع: “إذا أصبحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية منظمة سياسية، فستصبح أنشطتها الرقابية في إيران عديمة الجدوى، وكذلك التقارير التي تصدرها حول الأنشطة النووية الإيرانية”.

وأضاف: “لقد كشفنا عن المعلومات التي جلبناها إلى إسرائيل ضمن الأرشيف النووي السري لإيران قبل خمس سنوات على مرأى العالم، وهي المعلومات التي أثبتت بصورة قاطعة أن إيران تنتهك اتفاقيات المراقبة وتنخرط في المجال النووي لغايات عسكرية دون الغايات المدنية البريئة”.

وأكد أن “الذرائع التي تحججت بها إيران خلال الأعوام التي مضت منذ ذلك الحين والتي تبرر وجود المواد النووية في أماكن محظورة ليست ذات مصداقية فحسب، بل تستحيل صحتها من الناحية الفنية، على كل حال إسرائيل تحت قيادتنا لا تقف مكتوفة الأيدي، حيث نصر على مواقفنا بحزم سواء علنا أو وراء الأبواب المغلقة”.