كم ساعة يحتاج جسم الإنسان من النوم يومياً ليشعر بالراحة؟

صحة _ مصدر الإخبارية

أثبتت دراسة حديثة نشرها موقع “ستيليست” أن نحو 77% من سكان بريطانيا لا يستيقظون من نومهم منتعشين، وأن جميع الأفراد في دول العالم ينتابهم شعور بالحرمان نتيجة قلة النوم.

وأوضحت الدراسة أن الحياة مليئة بالضغوط والعمل المستمر دون توقف، وهي أمور لا مفر منها للإنسان، مؤكدة أن بذل الجهد المضاعف في العمل ضار للصحة، إلا أنه يمكن تجنب هذه الأضرار بوضع خيارات وسبل ممكنة للراحة.

وتختلف هذه الخيارات وتلك السبل من شخص إلى آخر، وتقول خبيرة علوم السلوكيات إميلي ناغوسكي وشقيقتها أميلينا ناغوسكي إن الإنسان يحتاج في المتوسط إلى 42% من عدد ساعات اليوم للراحة.

ويضمن هذا القدر من الراحة للإنسان العمل على النحو الأمثل والحصول على النوم الهادئ وعالي الجودة، كما نصحت الخبيرة في علوم السلوكيات بضرورة ممارسة الرياضة، وأكدت الدراسة أن مقدار الـ42% من عدد ساعات النوم للراحة لا يعني قضاء نصف اليوم في النوم.

وقالت “ناغوسكي”: “الإجهاد ظاهرة فسيولوجية تؤثر على وظائف وأجهزة الجسم، بما فيها وظائف المناعة وعمل الجهاز الهضمي والهرمونات، وللحفاظ على كل هذه الأنظمة تتطلب بيولوجية جسم الإنسان قضاء 42% من يومه للعناية بوجوده المادي ككائن حي”.

وفي المقابل، تعرف الراحة بأنها “سلوك يهدف إلى زيادة الرفاهية الجسدية والعقلية، وقد تتحقق بالنشاط البدني أو الاسترخاء أو الاستراحة لـ10 دقائق من أجل التنفس بعمق، والنوم من جهة أخرى هو وظيفة أساسية للجسم، ويؤثر على كل الوظائف المعرفية والصحة العامة والمناعة”.

تقترح “ناغوسكي” تقسيم اليوم لكي يحظى الفرد قاعدة 42% من اليوم للراحة، وهي على النحو التالي:

8 ساعات من النوم
20 إلى 30 دقيقة لمحادثة تقليل التوتر مع شريك الحياة أو أحد أفراد الأسرة
30 دقيقة من النشاط البدني
30 دقيقة أخرى من الاهتمام بالطعام
30 دقيقة فترة حرة حسب الاحتياجات للقيام بنشاط اجتماعي أو هواية أو غيرها.

اقرأ أيضاً/ بحة الصوت قد تكون خطيرة..تعرف على الأعراض والأسباب