تونس: القبض على متورط بعمليات هجرة غير قانونية

وكالات – مصدر الإخبارية

ألقت السلطات التونسية القبض على منظّم عمليات هجرة غير قانونية قالت إنه “كان وسيطاً بعملية هجرة قُتل فيها 20 شخصاً من تونس بعد غرق مركبهم”.

وصدرت بحق الموقوف أحكاما بالسجن لمدة 79 عاماً، حيث تورطه بعدد من القضايا المتعلقة بالهجرة غير الشرعية.

وفي بيان له على موقع فيسبوك، قال الحرس الوطني التونسي: “تمكن فريق مشترك من إدارة الاستعلامات والأبحاث وفرقة الإرشاد البحري بصفاقس، من إلقاء القبض على منظّم عمليات اجتياز صادر في شأنه 24 منشور تفتيش وأحكام بالسجن لمدة 79 سنة”.

وأفاد بأن الموقوف مدان بقضايا متعلقة بالمشاركة في تشكيل بقصد اجتياز الحدود البحرية خلسة، وارتكاب جريمة الإتجار بالبشر، عدا عن المشاركة بتنظيم عمليات اجتياز من سواحل مدينة الشابة شرقاً، غرق فيها 20 تونسياً إثر تعرض مركبهم للغرق.

وفي وقت سابق، أعلن الحرس الوطني التونسي أنه أنقذ أو اعترض 14 ألفاً و406 أشخاص بينهم، 13 ألفاً و138 يتحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، والباقون من تونس خلال الأشهر الأولى من العام الجاري.

ويناهز هذا العدد خمسة أضعاف ما تم إحصاؤه خلال الفترة نفسها من العام 2022، بمعنى ارتفاع وتزايد أعداد المهاجرين بشكل كبير جداً.

ووفقاً لوزارة الداخلية الإيطالية، وصل أكثر من 45 ألف مهاجر إليها منذ بداية العام، أي ما يقرب من أربعة أضعاف العدد الذي سجّل العام الماضي خلال نفس الفترة.

يشار إلى أن عمليات الهجرة غير الشرعية تُسجل بانتظام باتجاه السواحل الإيطالية التي تبعد عن سواحل تونس أقل من 150 كيلومتراً، تحديداً عن جزيرة لامبيدوسا الإيطالية، وغالبية المشاركين فيها من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

اقرأ أيضاً:سوناك يحذر من الهجرة المتزايدة وغير المنضبطة