الهيئة المستقلة تحذر من خطورة إصدار أحكام إعدام جديدة في غزة

رام الله- مصدر الإخبارية:

أكدت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان “ديوان المظالم” أنها تنظر خطورة إلى إصدار هيئة الجنايات الكبرى (محكمة بداية غزة_ أول درجة) حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق أحد المواطنين في مدينة غزة.

وقالت الهئية في بيان إنها تنظر بخطورة للحكم الصادر ضد المواطن (م، ج)47 عاماً، من مدينة غزة، لاتهامه بقتل المواطن (ص، أ) 65 عاماً، قصداً وحمل سكين أثناء شجار على خلاف مالي، بتاريخ 15/10/2022.

وأضافت أن استمرار المحاكم في قطاع غزة بإصدار أحكام الإعدام يشكل تراجعاً ومّساً خطيراً بحق الإنسان في الحياة والحق في المحاكمة العادلة، الذي تنص عليه المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والقوانين الفلسطينية.

وطالت الهيئة بالتوقف عن العمل بهذه العقوبة القاسية وغير الإنسانية، لما تشكله من انتهاك سافر لكافة الأعراف والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان.

ودعت إلى ضرورة التوقف عن إصدار أحكام الإعدام مستقبلاً، انسجاماً والجهود التي يبذلها المجتمع الدولي نحو إلغاء عقوبة الإعدام، واستبدالها بعقوبة تحقق العدالة في إطار الفلسفة الجنائية، وفاءً بالالتزامات التي ترتبت على انضمام دولة فلسطين للاتفاقيات الدولية ومن بينها المناهضة لعقوبة الإعدام.

ولفت إلى أنه بصدور هذا الحكم، يرتفع العدد الإجمالي لأحكام الإعدام الصادرة في قطاع غزة عن محكمة أول درجة منذ بداية العام إلى (5) أحكام، حكم واحد صدر عن محكمة الجنايات الكبرى، و(3) أحكام صدرت عن المحكمة العسكرية الدائمة.

يُذكر أن محكمة الاستئناف العسكرية أيدت (4) أحكام بالإعدام، فيما أيدت محكمة النقض(المدنية) حكماً واحداً بالإعدام، منذ بداية العام الجاري.

اقرأ أيضاً: غزة: القضاء العسكري يصدر أحكامًا بالإعدام ومركز الميزان يُعقّب