التونسية أنس جابر تحافظ على مركزها السابع بالتصنيف العالمي

للاعبات التنس

وكالات-مصدر الإخبارية

صعدت الكازاخستانية إيلينا رايباكينا من المركز السادس إلى الرابع في التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات في نسخته الصادرة اليوم الاثنين، بينما حافظت النجمة الرياضية التونسية (29عاما) أنس جابر في المركز السابع.

وتم تتويج اللاعبة رايباكينا، أمس الأحد، بلقب بطولة روما على حساب الأوكرانية أنيلينا كالينينا التي انسحبت خلال المجموعة الثانية من المباراة النهائية.

وواصلت البولندية إيجا شفيونتيك، التي خرجت من دور الثمانية ببطولة روما على يد رايباكينا، تصدر التصنيف العالمي، بينما تراجعت الفرنسية كارولين جارسيا، التي خرجت من الدور الثالث ببطولة روما، إلى المركز الخامس.

اقرأ/ي أيضا: خروج التونسية أنس جابر من البطولة الختامية لموسم التنس

وفيما يلي ترتيب اللاعبات في المراكز الـ10 الأولى:

– البولندية ايجا شفيونتيك في المركز الأول برصيد 8940 نقطة

– البيلاروسية أرينا سابالينكا في المركز الثاني برصيد 7541 نقطة

– الأمريكية جيسيكا بيجولا في المركز الثالث برصيد 5205 نقاط

– الكازاخستانية ايلينا رايباكينا في المركز الرابع برصيد 5090 نقطة

– الفرنسية كارولين جارسيا في المركز الخامس برصيد 5025 نقطة

– الأمريكية كوكو جوف في المركز السادس برصيد 4305 نقاط

– التونسية أنس جابر في المركز السابع برصيد 3541 نقطة

– اليونانية ماريا ساكاري في المركز الثامن برصيد 3391 نقطة

– الروسية داريا كستكينا في المركز التاسع برصيد 3275 نقطة

– التشيكية بيترا كفيتوفا في المركز العاشر برصيد 3162 نقطة

والعام الماضي، توّجت جائزة فاطمة بنت مبارك الإماراتية لرياضة المرأة، بطلة التنس التونسية أنس جابر (29 عامًا)، المصنفة ثانية عالميًا ووصيفة بطولتي ويمبلدون والولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب شخصية العام الرياضية العربية لعام 2022.

جاء ذلك في حفل استثنائي شهده قصر الإمارات في أبو ظبي، وتوج فيه الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية رئيس مجلس أبو ظبي الرياضي الفائزات بجائزة فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة في نسختها السادسة.

وبعد إعلان فوزها بجائزة شخصية العام الرياضية العربية، قالت أنس جابر: “أنا سعيدة جدا، ويشرفني الحصول على هذا اللقب المميز، وشكرا لكل من يدعم المرأة العربية”.

وأتى اختيار أنس جابر بعدما حققت نتائج استثنائية عام 2022، لتصبح أول عربية على الإطلاق تحتل المركز الثاني في تصنيف اللاعبات المحترفات.

يُشار إلى أن أنس جابر أول عربية تتوج بلقب إحدى دورات الألف في مدريد في أيار (مايو) العام الماضي، قبل إنجازيها في التأهل الى نهائي ويمبلدون في تموز (يوليو) العام الماضي عندما خسرت أمام الكازخستانية ايلينا ريباكينا، ونهائي “فلاشينغ ميدوز” في سبتمبر(أيلول) الحالي، لكنها خسرت أمام البولندية إيغا شفيونتيك الأولى عالميًا.

وحول قيمة الجوائز المالية التي وزعت في مختلف فئاتها، فإجمالي مبلغها هو 1.7 مليون درهم (حوالي 463 ألف دولار)، وفي أبرزها حصدت المصرية جيانا فاروق حاملة برونزية أولمبياد طوكيو 2022، جائزة أفضل رياضية عربية، وشيماء الكلباني بطلة الجوجيتسو (أفضل رياضية اماراتية)، ولاعبة كرة الطاولة المصرية هنا أحمد جودة (أفضل ناشئة).

جدير بالذكر أن الجائزة تجسد منذ انطلاقتها الأولى رؤية الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات”، في تعزيز مكانة المرأة الرياضية العربية على المستويين المحلي والدولي.