إليك أضرار النظام الغذائي القاسي على الصحة النفسية والجسدية

وكالات – مصدر

يتبع كثير من الأشخاص أنظمة غذائية لاعتقادهم أن هذا النظام هو الحل السريع للتخلص من الوزن، إلا أن النظام الغذائي القاسي يحمل مخاطر كبيرة على الصحة.

في هذا الشأن يقول مركز “ليندر” للصحة النفسية، إن الأنظمة الغذائية تفشل معظم الأوقات، لكن تظل عقلية الحمية الغذائية منتشرة بكثرة حول العالم، موضحاً أن فشل النظام الغذائي المتكرر هو مؤشر سلبي إلى عدم القدرة على إنقاص الوزن، والالتزام لفترة طويلة.

وتابع المركز أن الأشخاص الذين تفشل أنظمتهم الغذائية يقسون على أنفسهم، ويعبّرون عن شعورهم المستمر بالذنب ولوم الذات والقلق والاكتئاب وصعوبة التركيز والإرهاق، كما يتناقص احترامهم لذاتهم، من خلال الشعور المستمر بالفشل المتعلق بإفساد النظام الغذائي مرة أخرى.

ولفت إلى أن البعض يذهب لاتباع أنظمة غذائية قاسية لتجنب التجارب الفاشلة السابقة، ما قد يؤدي إلى مشاكل صحية عدة، فالشعور بالحرمان يؤدي إلى الإفراط في الأكل، كما ينتج عنه انخفاض في التمثيل الغذائي بسبب تناول السعرات الحرارية المنخفضة.

وأردفوا أن النظام الغذائي القاسي يتسبب في نقص المغذيات، وزيادة المخاطر الطبية، والشعور بالفشل، إلى جانب اتباع نظام اليويو الغذائي، حيث تفقد قدرتك على الاستمرارية، بما يؤدي إلى زيادة الوزن.

وأشاروا إلى مشكلة أخرى تتعلق بالنظام الغذائي الصارم، وهي أنه غالبًا يصعب تحديد النظام الصحي لكل شخص، لأن ما يصلح لشخص قد لا يصلح لآخر، ومن الصعب معرفة الفرق بين ما يُنظر إليه على أنه فشل في اتباع الحمية الغذائية أو تحديد مؤشر النجاح.

وبيّن خبراء الصح النفسية أن هناك مؤشرات عدة للإفراط الخاطئ في اتباع النظام الغذائي، مثل: الشعور بالصداع، وصعوبة التركيز، والجوع الشديد والإرهاق والقلق والاكتئاب، قضاء فترات طويلة من الزمن دون تناول الطعام، وتجنب الأطعمة التي تستمتع بها، والمراقبة الدقيقة للعناصر الغذائية، مثل: السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات، والخوف من تناول الأطعمة التي تعتبر سيئة، واضطراب طبيعة حياتك اليومية، مثل: تجنب المواقف الاجتماعية، والبحث عن العزلة للابتعاد عن الطعام.

اقرأ أيضاً: تجنبيها في هذا التوقيت.. إليك خطر أشعة الشمس على البشرة