الصحة العالمية تحذر: مليار شخص مهددون بالكوليرا

وكالات – مصدر

أطلقت منظمة الصحة العالمية تحذيراً من أن مليار شخص في 43 بلدا مهددون بالإصابة بمرض الكوليرا، منوهة إلى أنه رغم إمكان وقف العدوى إلا أن الموارد الضرورية لذلك تعاني من نقص شديد.

وتابعت منظمة الصحة العالمية في بيان صحفي اليوم الجمعة أن التوقعات قاتمة في ظل مساعيها للحصول على 640 مليون دولار لمكافحة العدوى، وأن حملات التلقيح تعطلت إلى حد كبير.

وقال هنري غراي المسؤول في المنظمة إن مليار شخص في 43 بلدا يواجهون خطر الإصابة بالكوليرا، ومنذ مطلع العام سجل 24 بلدا إصابات بالكوليرا مقارنة بـ15 بلدا بحلول منتصف أيار (مايو) العام الماضي.

وأردف: “تسجّل دول لا تتأثر عادة بالكوليرا إصابات، وأصبحت نسبة الوفيات تفوق المعدلات الطبيعية وهي وفاة بين كل مئة إصابة، وذلك بسبب الفقر والنزاعات والتغير المناخي وما يسببه ذلك من نزوح للسكان”.

وبيّن أنه “مع زيادة عدد الدول التي طالتها الكوليرا، فإن المصادر التي كانت متاحة للمنع والاستجابة باتت غير متوافرة للجميع، واللقاح الفموي ضد الكوليرا مثال على ذلك. فقد طُلبت أكثر من 18 مليون جرعة هذا العام، لم يتوافر منها سوى ثمانية ملايين ولذا توقفت حملات الوقاية.

وأوضح ان الصحة العالمية تحتاج 160 مليون دولار لأكثر من 40 بلدا في الأشهر الـ12 المقبلة، وتعمل بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) التي تطلب 480 مليون دولار.

والكوليرا عدوى تسبب الإسهال وتنجم عن تناول الأطعمة أو شرب المياه الملوّثة، وهي تشكّل تهديدا عالميا ومؤشرا إلى انعدام المساواة والتنمية الاجتماعية، بحسب موقع منظمة الصحة العالمية.

اقرأ أيضاً: الصحة العالمية توصي بتعديل لقاح كورونا