مالية غزة تعلن صرف مساعدات مالية لآلاف الأسر الفقيرة بغزة

غزةمصدر الإخبارية

أعلنت وزارة المالية في قطاع غزة ، اليوم الخميس 16 يوليو 2020 عن صرف مساعدات مالية ضمن مبادرة “عيلة واحدة ” لآلاف الأسر الفقيرة في القطاع.

وأفادت مالية غزة في بيان نشر على صفحتها في فيسبوك، بصرف مساعدات مالية  لمبادرة عيلة واحدة لـ5000 أسرة فقيرة في قطاع غزة، وذلك يوم الأحد القادم 19/7 عبر كافة فروع بنك البريد.

من جهتها، أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية بغزة، عن صرف مساعدات مالية من الدفعة الرابعة ضمن  مبادرة عيلة واحدة يوم الأحد القادم الموافق 19-7-2020 في جميع أفرع البريد لـ “5000” مستفيد ، من بينهم “2000” مستفيد من ترشيحات الموظفين.

وفي سياق آخر قالت وزارة التنمية الاجتماعية في قطاع غزةفي احصائيات نشرتها نهاية العام الماضي 2019، إن معدلات الفقر في القطاع هي الأعلى في العالم.
وأوضح وكيل الوزارة غازي حمد في تصريحات اعلامية له ، بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر، أن مؤشرات الفقر بغزة تعد الأعلى على مستوى العالم، مع تراجع الوضع الاقتصادي، بسبب العدوان الإسرائيلي المتراكم منذ عام 2000، وتصاعده مع حصار القطاع عام 2006، وتقييد حركة المواطنين والبضائع، وتزامن ذلك مع حالة الانقسام التي أنشأت واقعاً سياسياً واقتصادياً واجتماعياً معقداً وصعباً.

وأضاف أن «نسبة الفقر والبطالة وصلت، خلال العام المنصرم في غزة إلى 75 في المائة، في حين أن 70 في المائة من مجمل سكان القطاع باتوا غير آمنين غذائياً، و33.8 في المائة يقبعون تحت خط الفقر المدقع، و65.6 في المائة من الأسر الفقيرة هم من اللاجئين».

ولفت إلى أن عدد المستفيدين من خدمات «البرنامج الوطني الفلسطيني للحماية الاجتماعية» حتى شهر يوليو (تموز) الماضي، بلغ 70645 أسرة، بواقع 425292 فرداً يمثلون 20 في المائة من سكان قطاع غزة، يقعون تحت خط الفقر المدقع، وفق معادلة فحص وسائل المعيشة (PMTF) المستخدمة بالوزارة، علماً بأن نحو 12000 أسرة مسجلة على قوائم الانتظار حتى تاريخه.