العكلوك: قمة السعودية ستعتمد قرارا لتعريف النكبة

وكالات- مصدر الإخبارية

أكد مندوب دولة فلسطين بالجامعة العربية السفير مهند العكلوك، على أن القمة العربية التي ستعقد يوم الجمعة المقبل في المملكة العربية السعودية، ستعتمد قرارا بتعريف النكبة قانونيا للمرة الأولى، وإدانة من ينكرها وأن يكون يوم 15 أيار/مايو من كل عام يوما عربيا ودوليا لاستذكار النكبة.

ولفت العكلوك في تصريح صحفي إلى أن “هذا إنجاز هام وتاريخي”، وموضحاً أن اجتماع ممثلي الدول الأعضاء رحبوا بتأسيس اللجنة الوزارية العربية مفتوحة العضوية برئاسة الدولة العضو التي تتولى الرئاسة الدورية للقمة، وعضوية كل من: الجزائر، ومصر، والأردن، وفلسطين، وقطر، ولبنان، والمغرب، وموريتانيا، منوها أن اللجنة ستعقد أول اجتماع لها يوم غد الأربعاء على المستوى الوزاري، وذلك على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة.

ودعا العكلوك الأشقاء العرب في مداخلة بالجلسة المغلقة، بدعم التوجهات الفلسطينية سواء من خلال القمة العربية أو من خلال العلاقات الثنائية.

وهي: ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي مستمر وممنهج، والتي لا بد أن تؤمن من خلال قرارات مجلس الأمن وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالإضافة إلى دور أمينها العام والخيارات التي يمكن أن يطرحها لتطبيق الحماية الدولية فورا.