انتخابات تركيا.. أردوغان يعلق على انتهاء عملية التصويت

وكالات- مصدر الإخبارية:

عقب مرشح الحزب الحاكم في تركيا رجب طيب أردوغان على انتهاء عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في البلاد.

وقال أردوغان في تغريدة على حسابه على تويتر “أعزائي رفاق الدرب والقضية..تمت عملية التصويت بما يليق بديمقراطيتنا والحمد لله”.

وتابع “الآن، وكما هو الحال دائما، حان الوقت لمتابعة نتائج صناديق الاقتراع.. وحتى نصل للنتائج النهائية، نستمر في حماية إرادة أمتنا وشعبنا”.

وأغلقت مراكز الاقتراع في عموم تركيا أبوابها في تمام الساعة الخامسة، وسط مشاركة كبيرة من الأتراك.

وتوجه الناخبون الأتراك، الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي من صباح اليوم الأحد، إلى صناديق الاقتراع للتصويت في الانتخابات الرئاسية، والانتخابات البرلمانية.

ويدلي الناخبون بأصواتهم في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في جميع أنحاء تركيا من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد لمدة 5 سنوات، واختيار أعضاء البرلمان.

ويقدر عدد الناخبين بحوالي 64 مليونا ناخبا سيدلون بأصواتهم اليوم.

وسيلعب الناخبون الأكراد، الذين يمثلون 15-20 بالمئة من الناخبين، دورا محوريا، ومن غير المرجح أن يحصل تحالف الأمة على أغلبية برلمانية بمفرده.

وحزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد ليس جزءا من تحالف المعارضة الرئيسي، لكنه يعارض بشدة أردوغان بعد حملة قمع ضد أعضائه في السنوات الأخيرة.

وأعلن الحزب دعمه لقليجدار أوغلو في السباق الرئاسي، وهو يخوض الانتخابات البرلمانية تحت شعار حزب اليسار الأخضر الصغير بسبب دعوى قضائية رفعها ممثل ادعاء كبير يسعى إلى حظر حزب الشعوب الديمقراطي بسبب صلته بالمسلحين الأكراد، وهو ما ينفيه الحزب

وأظهرت استطلاعات الرأي أن المنافس الرئيسي لأردوغان، كمال قليجدار أوغلو، الذي يرأس تحالفا من ستة أحزاب معارضة، يتقدم على نحو طفيف. لكن إذا فشل أي منهما في الحصول على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات، فستجرى جولة إعادة في 28 مايو أيار.

وتجري الانتخابات بعد ثلاثة أشهر من وقوع زلازل في جنوب شرقي تركيا أودت بحياة أكثر من 50 ألف شخص. و

عبر الكثيرون في الأقاليم المتضررة عن غضبهم من بطء استجابة الحكومة الأولية للكارثة، لكن لا يوجد دليل يذكر على أن هذه القضية قد غيرت اتجاهات الناس في التصويت.

اقرأ/ي أيضا: انتخابات تركيا.. استطلاع يرجح فوز كيليكديرولو على أردوغان