الجوع يقلل الشيخوخة ويطيل العمر! إليك سرّ العلاقة الغريبة

وكالات – مصدر

في علاقة غريبة، ربطت دراسة حديثة الشعور بالجوع بإبطاء الشيخوخة، موضحة أنه حتى طعم ورائحة الطعام يمكن أن يعكسا فوائد قيود النظام الغذائي.

في تفاصيل الدراسة التي نُشرت في مجلة Science، فإن الجوع وحده يمكن أن يزيد من عمر ذباب الفاكهة، حيث بيّن الباحثون، بقيادة فريق من جامعة ميشيغان في الولايات المتحدة، أن تجويع الذباب إما عن طريق حرمانهم من جزيئات الأحماض الأمينية، أو عن طريق تحفيز مناطق الدماغ المرتبطة بالحافز للتغذية، يطيل من عمر الذباب.

وشرح سكوت بليتشر، المؤلف لها بالقول: “لقد قمنا نوعا ما بفصل تأثيرات إطالة العمر لتقييد النظام الغذائي عن جميع التلاعبات الغذائية في النظام الغذائي التي عمل الباحثون عليها لسنوات عديدة للقول إنها ليست ضرورية”.

كما وجدت الدراسة أن إدراك عدم وجود ما يكفي من الغذاء كاف لإحداث فوائد تمديد الحياة، وتسبب الباحثون في الجوع في الذباب بعدة طرق. في إحدى الطرق، قاموا بتعديل كمية جزيئات الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة (BCAA) في وجبة خفيفة من الطعام، ثم سمحوا لاحقا للذباب بالتغذي بحرية على الخميرة أو السكر.

وفي النتائج وجد الباحثون أن الذباب الذي يتغذى على وجبة خفيفة منخفضة الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة (BCAA) يستهلك خميرة أكثر من السكر مقارنة بالذباب الذي يتغذى على وجبة خفيفة عالية الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة.

وأضافوا أن تفضيل الخميرة على السكر هو مؤشر على الجوع على أساس الحاجة، ولم يكن هذا السلوك بسبب محتوى السعرات الحرارية في الوجبة الخفيفة منخفضة الأحماض الأمينية المتشعبة، حيث استهلك الذباب المزيد من الطعام والمزيد من السعرات الحرارية الإجمالية.

كما ظهر في النتائج أنه عندما أكل الذباب نظاما غذائيا منخفض الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة مدى الحياة، عاش لفترة أطول بكثير من الذباب الذي يتغذى على نظام غذائي عالي الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة.

بعدها قام الباحثون بتنشيط الخلايا العصبية المرتبطة بدافع الجوع في الذباب، باستخدام التعرض للضوء الأحمر. ووجدوا أن الذباب الذي تمت معالجته بهذه الطريقة يستهلك ضعف كمية الطعام التي يستهلكها الذباب الذي لم يتعرض لمنبه الضوء، وعاش هذا الذباب أيضا لفترة أطول بكثير من الذباب المستخدم كعنصر تحكم.

وفي حين أن الباحثين استخدموا ذباب الفاكهة فقط لإجراء الدراسة، قالوا: “تتوفر كل الأسباب لتوقع أن تعدل الآليات المكتشفة دوافع الجوع في الأنواع الأخرى”.

وفي النهاية أكد الباحثون أن “إظهار كفاية الجوع لإطالة العمر الافتراضي يكشف أن الحالات التحفيزية وحدها يمكن أن تكون محركات حتمية للشيخوخة”.

اقرأ أيضاً: كيف تقوم بإنقاص الوزن أثناء النوم؟ إليك الطريقة الصحيحة