على غرار فوائده للصحة.. إليك أضرار القرنفل

وكالات – مصدر

من المعروف أن القرنفل يحمل كثيراً من الفوائد للصحة، فهو غني بالألياف والفيتامينات والمعادن، ويعمل كمضاد للأكسدة، ويمنع تطور الأمراض المزمنة، وعلى غرار ذلك له العديد من الأضرار.

وتعمل مضادات الأكسدة على التصدي للخلايا السرطانية خاصة سرطان المريء وعنق الرحم، ويساعد القرنفل في القضاء على الإسهال، ويقتل بكتيريا الإيكولي، التي تصيب المعدة بالإعياء والتشنجات، وفي بعض الحالات تؤدي إلى الوفاة.

كما يستخدم القرنفل لعلاج الأسنان، ويقلل خطر الإصابة بأمراض اللثة، ويخلص من رائحة الفم الكريهة، ويعالج قرح المعدة والانتفاخ وعسر الهضم، ويمنع الإمساك ويعزز حركة الأمعاء، ويزيد من إفراز الأنسولين لمرضى السكري.

ويحسن الأوجينول وهو أهم مركبات القرنفل وظائف الكبد، ويقلل الالتهاب التأكسدي، ويحتوي على فيتامين (سي) يمنحه فائدة للمناعة، وخفض معدلات الكوليسترول، والدهون الثلاثية.

أضرار القرنفل

نظرا لأنه غني بمادة الأوجينول، فإن كثرتها قد تؤدي إلى الحساسية بسبب تفاعلها مع بروتينات الجسم، كما قد تؤدي إلى التسمم عند الأطفال وتلف الكبد واضطراب سوائل الجسم.

ويخفض القرنفل مستوى السكر بالجسم، لذلك عند استخدامه بشكل مكثف قد يحدث أثر عكسي وانخفاض غير مطلوب.

كما وتعمل مادة الأوجينول على تبطيء عوامل تخثر الدم، لذلك قد يزيد من فرص النزيف، ويتعارض مع أدوية السيولة التي تؤدي نفس الوظيفة، مثل: الأسبرين، والعقاقير المرتبطة بسيولة الدم.

في حين لا توجد دراسات كافية حول الجرعة الآمنة لاستخدام القرنفل، خاصة أنها ترتبط بالعمر والحالة الصحية، لذلك يُنصح باستشارة الطبيب، لتحديد الكميات المسموح بها لك.

اقرأ أيضا: كيف يهدد الذكاء الاصطناعي صحة ملايين البشر؟