المنظمة العربية تدين جرائم الحرب الإسرائيلية في غزة ونابلس والقدس

وتستنكر تخاذل المجتمع الدولي عن ردع الاحتلال وإنهائه

وكالات – مصدر الإخبارية 

تدين المنظمة العربية لحقوق الإنسان جرائم الحرب الإسرائيلية التي شهدت تصعيداً غير مسبوق على قطاع غزة في الساعات الأولى من صباح اليوم، عبر غارات جوية شاركت فيها نحو 40 طائرة، وأسفرت عن استشهاد 13 فلسطينياً بينهم 5 أطفال و3 نساء، ونحو 20 جريحاً آخرين.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي هذا الصباح الاعتداءات على بلدات الضفة الغربية، وخاصة مدينة نابلس شمالي الضفة، حيث سقط 12 من المحتجين المدنيين الفلسطينيين جرحى في البلدة القديمة، بينهم جريح في حالة خطر.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي جرائمها الاستفزازية، حيث قامت جماعات المستوطنين باقتحام المسجد الأقصى صباح اليوم في حماية قوات الاحتلال، ضمن منهجية متعمدة تؤكد عزم سلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع نطاق انتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان وجرائم الحرب بحق المدنيين الفلسطينيين.

وتؤكد المصادر المتنوعة هذه المنهجية من خلال التعميم الذي أصدرته سلطات الاحتلال بإخلاء المساكن في دائرة قطرها 40 كيلومتراً من قطاع غزة، والبقاء قرب الملاجيء بداية من الساعة 2.30 فجر اليوم وحتى الساعة 6 من مساء بعد غد الخميس كمرحلة أولية.
تأتي هذه الجرائم لتشكل خرقاً إضافياً لتفاهمات التهدئة التي تمت برعاية أمريكية مصرية، وتفاهمات العقبة – شرم الشيخ التي جرت في آذار (مارس) الماضي، والتي التزمت خلالها سلطات الاحتلال بوقف الاقتحامات لبلدات الضفة الغربية، والتوقف عن سياسة الاغتيالات والقتل خارج نطاق القانون لقادة الفصائل الفلسطينية.

وتستنكر المنظمة تخاذل المجتمع الدولي عن النهوض بمسئولياته في ردع العدوان الإسرائيلي المتواصل وجرائم الحرب الجسيمة التي تنال من المدنيين الفلسطينيين، والنكوص عن الواجب الجدي نحو إنهاء الاحتلال الذي يشكل المصدر الأساسي للمأساة المستمرة للعام الـ75 على التوالي.
وتطالب المنظمة بالتئام مؤتمر الدول الأطراف السامية المتعاقدة في اتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين تحت الاحتلال لتفعيل الاتفاقية وضمان تنفيذ تدابير المساءلة والمحاسبة وملاحقة مرتكبي جرائم الحرب وضمان منع إفلات الجناة من العقاب.

اقرأ/ي أيضاً: المنظمة العربية لحقوق الإنسان تدين اعتقال وترحيل النازحين السوريين بلبنان