كيف يضر ارتداء الكمامات بصحة الجنين؟ علماء يوضحون

وكالات – مصدر

قال علماء إن ارتداء الأقنعة “الكمامات” الذي أصبح إلزاميا خلال جائحة كورونا في معظم أنحاء العالم، يزيد من استنشاق ثاني أكسيد الكربون ويُضر بالصحة للأم والجنين.

ووفق الدراسة التي أجراها مجموعة من العلماء الألمان ونشرت في مجلة Heliyon العلمية، فإن الكمامات قد تزيد من مخاطر ولادة جنين ميت واختلال وظيفي في الخصية وتدهور للإدراك لدى الأطفال.

ولفت العلماء إلى أن مراجعة عشرات الدراسات التي أجريت على أقنعة الوجه أثبتت أنها يمكن أن تسبب تسمما خفيفا بغاز ثاني أكسيد الكربون عند ارتدائها لفترات طويلة. ويعتقد العلماء الألمان الذين أجروا الدراسة أن الأقنعة تخلق جيبا من “الفراغ الميت” بين الفم والقناع الذي يحبس الغاز السام.

وتابعت أن تراكم ثاني أكسيد الكربون في جسم المرأة الحامل يمكن أن يسبب مضاعفات للجنين الذي لم يولد بعد، كما يساهم في الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يؤثر على الإدراك ويسبب مشاكل في الخصية لدى الرجال.

في الوقت نفسه بينت إحدى الدراسات التي حللها العلماء أن ما لا يقل عن 0.3 % من التعرض الطويل الأمد لثاني أكسيد الكربون في الجرذان الحوامل والفئران الفتية أدى إلى تلف في الدماغ وزيادة في القلق وضعف في الذاكرة.

وأشاروا إلى دراسة أخرى تعرض فيها ذكور الفئران إلى 2.5٪ من ثاني أكسيد الكربون لمدة أربع ساعات، وهو ما يعادل 0.5٪ بالنسبة للإنسان، مما أدى إلى تدمير خلايا الخصية والحيوانات المنوية. وأظهرت دراسة ثالثة أن 3٪ من ثاني أكسيد الكربون (ما يعادل 0.8٪ لدى البشر) تسببت في ولادة جنين ميت وفي تشوهات خلقية.

في حين شكك خبراء مستقلون في نتائج الدراسة، موضحين أنها لم تبحث بشكل مباشر في المضاعفات الصحية واستخدام الأقنعة، ووصفوا العلاقة المذكورة بأنها قليلة الاحتمال.

اقرأ أيضاً: 3 أخطاء تجنبها عند اتباع الحمية الغذائية.. إليك البدائل