البحرية الأمريكية تتهم إيران باحتجاز ناقلة نفط في خليج عُمان

وكالات – مصدر الإخبارية 

اتهمت البحرية الأمريكية، اليوم الخميس، الحرس الثوري الإيراني باحتجاز ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في خليج عمان بينما كانت تبحر في المياه الدولية، مطالبة بالإفراج الفوري عنها.

وقال الأسطول الخامس للبحرية الأميركية ومقرّه البحرين، في بيان، إن “الحرس الثوري الإيراني احتجز ناقلة النفط ‘أدفانتج سويت‘ (Advantage Sweet) التي ترفع علم جزر مارشال أثناء عبورها في المياه الدولية في خليج عمان”.

وأضاف أن “على الحكومة الإيرانية أن تفرج فورًا” عنها. وقال الأسطول الخامس الأميركي، على تويتر “أطلقت ناقلة النفط نداء استغاثة خلال احتجازها”، مشددا على أنه “يراقب الوضع”.

وأظهرت بيانات تتبع الأقمار الاصطناعية للسفينة من موقع “مارين ترافيك دوت كوم” أنها تتواجد في خليج عُمان شمال العاصمة العمانية مسقط، بعد ظهر اليوم، الخميس.

ووصلت ناقلة النفط مكانها قادمة من الكويت وأدرجت وجهتها على أنها هيوستن في تكساس.

واعتبر الأسطول الخامس الأميركي أن “سلوك إيران يتعارض مع القانون الدولي ويزعزع الأمن والاستقرار الإقليميين. وينبغي على إيران الإفراج عن ناقلة النفط على الفور”.

واعتبر أن “المضايقات الإيرانية المستمرة للسفن والتدخل في حقوق الملاحة في المياه الإقليمية تشكل تهديدًا للأمن البحري والاقتصاد العالمي”.

ولم تحدّد البحرية الأميركية هوية مالك السفينة ولا وجهتها.

وقالت البحرية الأميركية إنه “في العامين الماضيين، احتجزت إيران بشكل غير قانوني ما لا يقلّ عن خمس سفن تجارية تبحر في الشرق الأوسط”.

واتهمت البحرية الأميركية إيران بالوقوف وراء سلسلة من الهجمات بالألغام البحرية على السفن.

اقرأ/ي أيضاً: الصناعة الإيرانية تعلن عن بدء التبادل التجاري بين إيران والسعودية