الهيئة تُطالب باعتماد إجراءات للحماية والوقاية من التحرش الجنسي

رام الله _ مصدر الإخبارية

طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان “ديوان المظالم”،  وزارة الصحة، بضرورة اعتماد إجراءات للحماية والوقاية من التحرش الجنسي في المشافي والمراكز الصحية، مشددة على متابعتها لقضية المواطنة ميرفت العزة.

وأكدت الهيئة المستقلة في بيان، تواصلها مع الجهات ذات العلاقة (النيابة العامة ووزارة الصحة).

وأعربت الهيئة عن تقديرها لوزارة الصحة التي طالبت بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة ومحايدة، بعضوية الهيئة وغيرها من المؤسسات، للتحقيق في هذه القضية، بعد ان اعترضت المواطنة على نتائج اللجنة الخاصة التي سبق أن شكلتها الوزارة للتحقيق في الشكوى.

ووفق البيان، أبلغت الهيئة وزارة الصحة أن هذه القضية قضية جزائية، وبالتالي هي من الاختصاص الأصيل للنيابة العامة التي باشرت التحقيق وما زالت مستمرة فيه.

وذكرت الهيئة أنها مستمرة في متابعة الموضوع مع النيابة، وبحكم دورها الرقابي، فإنها لن تشارك في لجنة تحقيق جديدة.

في وقت تؤكد فيه الهيئة استمرارها في متابعة هذه القضية، طالبت وزارة الصحة باعتمادها إجراءات للوقاية والحماية من جميع أشكال التحرش والاستغلال الجنسي في المراكز الصحية، معربة عن استعدادها تقديم المشورة والدعم اللازم لتبني هذه الإجراءات.

 

وفجر الجمعة، خرجت ميرفت العزة (45 عامًا) في بث مباشر على صفحتها في “فيسبوك” تحدّثت خلال 24 دقيقة عن تفاصيل “حادثة الاعتداء الجنسي”، بعد تعرضها لحادث سير في مدينة بيت لحم الشهر الماضي، ما استدعى نقلها إلى مستشفى خاص.

وعقب إدخالها قسم الطوارئ، ومن ثم الأشعة للتأكد من سلامتها، قالت العزة في مقطع فيديو إنّ فنيّ أشعة تحرّش بها جنسيًا، الأمر الذي دفعها لإعلاء صوتها مطالبة بحقّها، كما وذكرت ما تعرضت له من ضغوط لإغلاق ملف القضية، والنتيجة التي توصّلت لها لجنة التحقيق التي شكّلتها وزارة الصحة.

اقرأ أيضاً/ في مسح عالمي.. العنف والتحرش ظاهرة منتشرة في أماكن العمل