الطالبة المتفوقة شمس أبو عمرة تشرق من قلب المعاناة بمعدل 99.3% (صور)

سارة عاشورخاص مصدر الإخبارية

عندما يتجسد المعنى الحقيقي لمقولة أن “النجاح والتفوق يولدان من رحم المعاناة”، في قصة بطلتها الطالبة المتفوقة شمس أحمد أبو عمرة الحاصلة على معدل 99.3 في الثانوية العامة (الفرع العلمي)، تبطل وتلغى جميع حجج وذرائع الفشل.

من منزل متهالك الجدران، وحياة تشتد قسوتها يوماً بعد يوم، أبت “شمس” إلا أن تشرق ببهجة تفوقها رغماً عن كثرة غيوم الظروف من حولها، أشرقت بنور ملأ قلب والديها وعائلتها.. وأي إشراق يضاهي إشراق التفوق الكبير الذي سيعيش معهم عمراً ترويه ويرويه والديها شامخين فخورين.

الطالبة شمس، من وسط قطاع غزة، تروي قصتها خلال عام خاضت خلاله غمار التحدي والإصرار لتتوج في ختامه بمعدل لا يصل إليه الكثير، وتقول أنها كانت تمضي نحو 12 ساعة دراسة يومياً، معتمدة على ذاتها دون طلب الاستعانة بدروس إضافية.

والزائر لمنزل المتفوقة شمس، الحافظة لكتاب الله، يرى كيف تحتضن فرحة النجاح عيون أبويها، ويعيش بهجة كبيرة تشاركهم إياها عائلتها والأحباء من حولهم، الذين أشادوا بأخلاق وتفوق “شمس” التي رفعت بها رأس عائلتها عالياً.

والطالبة شمس كما غيرها من المتفوقين، تتمنى أن تصل رسالتها لجميع من يراهنوا على أن الفشل والنجاح مرتبطين بالظروف الاقتصادية أو أي ظروف أخرى، سيما في ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها البلاد على الصعيد السياسي والاقتصادي وظروف جائحة كورونا.

وفي المحصلة، أمثال الطالبة المتفوقة شمس وغيرها من محاربي الظروف الصعبة هم من يستحقوا أن تمد إليهم يد الدعم وهم من يستحقوا عن تفتّح إليهم الأبواب تكريماً وتقديراً لجهد استثنائي لا يقوى على احتماله الكثير.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم العالي صباح السبت، عن نتائج امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2019/2020 في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقالت الوزارة: “بلغ عدد المتقدمين في الفروع كافة 77539 مشتركًا، وكان عدد الناجحين منهم 55302 بنسبة بلغ 71.32%.”

وأشارت إلى أنه بلغ عدد المتقدمين في الفرع الأدبي 48411، بنسبة النجاح 65.43%.

وبينت الوزارة أنه وفي الفرع العلمي بلغ 20104، وبلغت نسبة النجاح 85.92%، وفرع الريادة والأعمال 4065، وبلغت نسبة النجاح 72.18%.

ولفتت إلى أن الفرع الشرعي بلغ 1359، وبلغت نسبة النجاح 65.93%، والفرع التكنولوجي 1086، وبلغت نسبة النجاح 80.02 %.

وأشارت الوزارة إلى أن عدد المتقدمين في الفروع المهنية بلغ 2077، بنسبة النجاح 63.8 %.

أما في مسار الكفاءة المهنية، كان عدد المتقدمين 437 وبلغت نسبة النجاح 75%.