الولايات المتحدة الأميركية تنسحب رسميا من منظمة الصحة العالمية

رام الله مصدر الإخبارية

أعلن السيناتور الأميركي روبرت مينديز، انسحاب الولايات المتحدة رسميا، يوم أمس الثلاثاء، من منظمة الصحة العالمية .

وقال مينينديز، في تغريدة عبر موقع “تويتر”، أن ” الكونجرس تلقى إخطارا بأن رئيس الولايات المتحدة، سحب رسميًا البلاد من منظمة الصحة العالمية في ظل جائحة كورونا”.

وتابع: “هذا لن يحمي حياة أو مصالح الأميركيين، إنه القرار يترك الأميركيين مرضى وأميركا وحيدة”.

ونص قرار الكونجرس عند الانضمام إلى المنظمة عام 1948، بأنه يمكن للولايات المتحدة الخروج منها بعد الإخطار، بشرط أن يتم الوفاء بالالتزامات المالية الأميركية بالكامل للسنة المالية الحالية للمنظمة.

وكان قد أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب في شهر أيار/مايو، إنهاء علاقة بلاده مع منظمة الصحة العالمية، متهما إياها بالفشل في تطبيق إصلاحات في مواجهة شواغل ومخاوف الولايات المتحدة بشأن تعامل المنظمة مع جائحة كورونا.

وقد علق الرئيس الأمريكي المساهمة المالية التي تقدمها الولايات المتحدة إلى منظمة الصحة العالمية .

مؤسس مايكروسوفت بيل غيتس، أحد أبرز ممولي المنظمة، وصف خطوة ترامب بأنها ” بخطورة ما تبدو عليه”،حيث أعلنت مؤسّسة مليندا وبيل غيتس عن تبرّعها بـ150 مليون دولار إضافيّة لدعم تسريع تطوير علاجات ولقاحات وإجراءات تتعلق بالصحة العامة للتعامل مع وباء فيروس كورونا المستجد.

وقال ترامب إنّ المنظمة “أخفقت في واجبها الأساسي” في استجابتها لتفشي وباء كورونا، متهمها بـ” ارتكاب أخطاء قاتلة، وثقة مفرطة بالصين”.

لكن مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس قال إنّ وقف تفشي الوباء كان “محطّ تركيز” المنظمة. وأضاف في تغريدة على تويتر: “ليس لدينا وقت لنضيّعه”.

وأشار بيان صادر عن البيت الأبيض إلى أنّ المنظمة “خذلت” الشعب الأمريكي.

وجاء في البيان: “الشعب الأمريكي يستحقّ الأفضل من منظمة الصحة العالمية، ولن نوفر المزيد من التمويل لها، حتى إجراء تحقيق حول سوء الإدارة، والتعتيم، والفشل”.