منها شكل الأظافر وتقرحات الفم.. علامات نقص الحديد في جسم الإنسان

وكالات- مصدر الإخبارية

أوضحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) أن الجسم بحاجة إلى الحديد بشكل كبير، ونقصه يسبب كثيراً من المشاكل الصحية، ولخصت أعراض وعلامات نقص الحديد في 4 أعراض أساسية قد يلاحظها الشخص وقت تناول الوجبات، وتتعلق بالأكل بدرجة كبيرة.

أولها ألم في اللسان، ومن ثم صعوبة البلع، إلى أن يصل الأمر إلى تغير في حاسة التذوق، إضافة إلى فقدان الرغبة في تناول المواد الغذائية.

ونوهت الهيئة إلى أن ظهور هذه العلامات يتطلب زيارة الطبيب، بهدف التأكد تشخيص الحالة، ووصف ما يناسب لها من الغذاء والطعام والمكملات.

بينما ذكر موقع NHS Inform المتخصص بالصحة أن أكثر العلامات شيوعاً لنقص الحديد تتمثل في التعب الشديد، والخمول، وضيق النفس، وخفقان القلب، وشحوب البشرة.

إضافة إلى الصداع، وتساقط الشعر، والشعور بالحكة أغلب الأوقات، والطنين في الأذن، كما أن وجود تقرحات حول الفم ربما تشير إلى نقص الحديد.

ويعتبر شكل الأظافر علامة مؤكدة على نقص الحديد، حيث يكون شكلها كالملعقة.

يشار إلى أن نقص الحديد له أسباب خارجة عن الإرادة، ووفقاً لموقع NHS Inform، فإن بعض النساء قد تتعرضن لنقص الحديد وقت الحمل أو بعد انقطاع الطمث، وربما يكون السبب الأكثر شيوعاً هو نزيف المعدة والأمعاء، أو تناول عقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.

وأكدت هيئة الخدمات الصحية الوطنية أن مكافحة نقص الحديد تكون في تناول الأطعمة الغنية فيه مثل الكبدة والتي يُنصح تناولها للحوامل عادة، عدا عن اللحوم الحمراء التي تحتوي على نسب عالية من الحديد المهم لتقوية الدم.

فضلاً عن البقوليات مثل الفاصوليا الحمراء، والفول والحمص، وحبوب الإفطار المدعمة “الكورن فليكس”، ودقيق فول الصويا، إضافة إلى المكسرات، والفاكهة المجففة مثل المشمش المجفف.

وذكرت الهيئة أن البعض قد يحتاجون إلى إدخال المكملات الغذائية في نظامهم اليومي.

ويعتبر الحديد ضوري للجسم للمساعدة في تكوين الهيموغلوبين، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء، والتي تعد ضرورية لنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

ويتم تخزين الحديد في العضلات والكبد لفترة في جسم الإنسان، إلا أن نقصه على مدى طويل يسبب مشاكلاً صحية كبيرة أولها فقر الدم.

اقرأ أيضاً:بهذه الأطعمة السحرية يُمكنك رفع نسبة الحديد في الجسم