اشتية يطالب بإغلاق المعابر والحدود للسيطرة على تفشي كورونا

رام اللهمصدر الإخبارية 

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الإثنين، أن السبب الرئيسي لتفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) في الضفة الغربية، يعود لعدم السيطرة على المعابر والحدود ، كما طالب بإغلاقها.

وقال اشتية خلال مؤتمر صحفي عقده على هامش اجتماع مجلس الوزراء، في مدينة رام الله: إن “عدم السيطرة على المعابر والحدود من الأسباب الرئيسية لتفشي فيروس (كورونا)”، مضيفًا: “نطالب الاحتلال بإغلاق جميع المعابر وسنخاطب قوات الأمم المتحدة لمراقبة ذلك”.

وأشار إلى أن 82% من المصابين بفيروس كورونا المستجد جاءت بسبب الاختلاط بين المواطنين وتحديدًا في الأعراس وبيوت العزاء، و18% من العمال، داعيًا كل فرد أن يتحمل مسؤوليته بالحفاظ على نفسه وعائلته، متابعًا: “مجموع الإصابات في فلسطين فاق الـ 4000 منها 129 حالة فقط تعاني من الأعراض”.

وأوضح أن 129 مصابا بفيروس كورونا من مجمل المصابين يعانون من أعراض المرض و4 مصابين في العناية المكثفة.

وطالب رئيس الوزراء، العشائر بتبني ميثاق شرف يمنع الأعراس والتجمهر للحد من انتشار الفيروس.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية صباح اليوم عن تسجيل وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد في محافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وقالت الوزارة: أن تسجيل وفاة جديدة بفيرس كورونا في الخليل كان لمواطن ستيني توفي بمستشفى دورا الحكومي في المدينة.

وأشارت إلى أنه بوفاة المواطن، ترتفع حصيلة حالات الوفاة في فلسطين منذ بدء رصد فيروس (كورونا) إلى 21 حالة وفيات.

فيما بلغ عدد الحالات الموجودة في غرف العناية المكثفة، ثماني حالات، بينها ثلاث حالات موصولة بأجهزة التنفس الاصطناعي.

ويوم أمس الأحد، أعنلت وزيرة الصحة مي الكيلة، عن وفاة سيدة سبعينية من مخيم الفوار في محافظة الخليل، إثر إصابتها بفيروس كورونا، وقد كانت تعاني من أمراض مزمنة، ما يرفع حصيلة وفيات اليوم إلى 3.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت، وفاة مواطنين اثنين أحدهما سبعيني والثاني أربعيني في محافظة الخليل، إثر إصابتهما بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وأوضحت وزيرة الصحة، أن المواطنين، كانا يعانيان من أمراض مزمنة، ما يرفع حصيلة الوفيات بالفيروس في فلسطين إلى 19.