لجنة أممية: روسيا ارتكبت جرائم حرب واسعة في أوكرانيا

وكالات- مصدر الإخبارية:

قالت لجنة التحقيق في جرائم الحرب في أوكرانيا التابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، إن روسيا ارتكبت مجموعة واسعة من جرائم الحرب وضد الإنسانية في أوكرانيا.

وأضافت اللجنة في تقرير استند التقرير إلى أكثر من 500 مقابلة وصور وزيارات إلى مراكز الاعتقال والمقابر، أن “الجرائم شملت أعمال القتل والتعذيب المنهجي والاغتصاب والترحيل للأطفال” ما يستوجب تقديم مرتكبيها إلى العدالة”.

وأشارت إلى أن “روسيا نفذت هجمات عشوائية وغير متناسبة وقتلت أشخاصًا خارج مناطق القتال ولم تتخذ خطوات لتجنب إيذاء المدنيين الأبرياء قدر المستطاع”.

وأكد على أن “من بين الجرائم الهجمات المتكررة ضد البنية التحتية الأوكرانية، والتي تركت منذ الخريف الماضي مئات الآلاف من الأوكرانيين بدون تدفئة وكهرباء في أبرد الشهور”.

وشددت أن “روسيا اتبعت التعذيب الشامل والمنهجي في العديد من المناطق التي وجدت نفسها تحت الاحتلال الروسي”.

وتابعت أن “أساليب التعذيب المتبعة في السجون الروسية تشمل الصعق بالصدمات الكهربائية، وأسلوب تعذيب يحمل لقب “نداء إلى بوتين”، والتعليق من السقف في “وضع الببغاء”.

ولفتت إلى أن المحققين لم يعثروا على دليل على الإبادة الجماعية.

ونوهت إلى أن “عدد ضئيل من الانتهاكات ارتكبت من قبل القوات الأوكرانية، أحدها، حسب قولهم، يخضع لتحقيق جنائي من قبل السلطات في أوكرانيا”.

الجدير ذكره أن لجنة الأمم المتحدة مشكلة في أوكرانيا منذ العام الماضي، وتتكون من ثلاثة أعضاء، جميعهم خبراء حقوق إنسان مستقلون، وقد تلقى فريقها الدعم والتمويل من مجلس حقوق الإنسان ومفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان.

اقرأ ايضاً: أمريكا حذفت بيانات حساسة من مسيرة أسقطتها روسيا فوق البحر الأسود