الأسير زكريا الزبيدي يواجه ظروف عزل قاسية داخل سجن عسقلان

رام الله – مصدر الإخبارية

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، على أن “الأسير زكريا الزبيدي يواجه ظروف عزل قاسية داخل عزل سجن عسقلان، منذ قُرابة العام والنصف”.

وقالت الهيئة خلال بيانٍ صحافي وصل مصدر الإخبارية نسخة عنه: إن “الأسير الزبيدي يُواجه ظروفًا غير إنسانية بإرادةٍ قوية، مشيرة إلى أن “سلطات الاحتلال تتعمد تجديد قرار العزل بحقه، كجزءٍ من الإجراءات العقابية المُنتهجة بحق أسرى نفق الحرية”.

واعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الأسير زكريا الزبيدي عام 2019، حيث كان وقتها القائد العام لكتائب شهداء الأقصى الجناح المسلح لحركة فتح.

وفي تاريخ 11 سبتمبر – أيلول/2021 تمكن الزبيدي مع خمسة من رفاقه وهم (أيهم كممجي، ومناضل انفيعات، ومحمد ومحمود العارضة، ويعقوب قادري)، من انتزاع حريتهم من سجن جلبوع بعدما حفروا نفقًا تحت سجن جلبوع المُحصّن.

فيما أعاد الاحتلال اعتقال الأسرى الفارين من السجن، وحكم عليهم بالسجن الفعلي لمدة خمس سنوات، وغرامة مالية بقيمة 5 آلاف شيقل، مع وقف تنفيذ من 8 أشهر إلى ثلاث سنوات.

كما تتعمد إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية التنكيل المتعمد بحقهم، عبر سياسة العزل الانفرادي، وإهمالهم طبيًا، كما تعرضوا لعدة اعتداءات جسدية وضغط نفسي كبير من السجانين، وما زال المسلسل العنصري مستمرًا حتى يومنا هذا.

يُذكر أن الأسير زكريا الزبيدي 47 عامًا من مخيم جنين، وينحدر من عائلةٍ فلسطينية مناضلة حيث قدّم شقيقه شهيد، وتُوفي والده وهو صبيٌ واستُشهدت والدته سميرة الزبيدي عام 2002 خلال الاقتحام الكبير لمخيم جنين.

واستُشهد بعدها شقيقه طه، وفي الـ15 من أيار/ مايو 2022، استُشهد شقيقه داوود متأثرًا بجروح أصيب بها في المخيم، وما زال جثمانه محتجزًا لدى الاحتلال حتى يومنا هذا، كما هُدم منزل عائلته ثلاث مرات على التوالي.

أقرأ أيضًا: هيئة: الأسير زكريا الزبيدي يعاني أوضاعا إنسانية مقلقة في عزل عسقلان