آمال سعودية في مواصلة الحوار البناء والاتفاق مع إيران

وكالات-مصدر الإخبارية

تأمل مجلس الوزراء بالسعودية، في مواصلة الحوار البنّاء والاتفاق مع إيران، وذلك خلال جلسة المجلس التي ترأسها العاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في قصر عرقة بالرياض.

وتناول المجلس وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية، مجمل أعمال السياسة الخارجية للمملكة، وحرصها على تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، وتفضيل الحلول السياسية والحوار”، وفق المصدر ذاته.

وتطرق مجلس الوزراء في هذا السياق، إلى ما تم التوصل إليه من اتفاق مع إيران في بكين، بتوجيهات من قيادة المملكة واستجابة لمبادرة الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وأشار إلى أن الاتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين والتأكيد على مبادئ احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها، والالتزام بمبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي والمواثيق والأعراف الدولية.

اقرأ/ي أيضا: الاتفاق السعودي الإيراني وانعكاساته على المنطقة

وأعرب المجلس عن الأمل بالاستمرار في مواصلة الحوار البناء، وفقا للمرتكزات والأسس التي تضمنها الاتفاق، وبما يعود بالخير والنفع على البلدين والمنطقة بشكل عام، ويعزز السلم والأمن الإقليمي والدولي.

والجمعة، أعلنت السعودية وإيران الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.

في سياق متصل، رحبت الرئاسة الفلسطينية، بالاتفاق السعودي الإيراني لاستئناف العلاقات بين البلدين.

وأشادت الرئاسة، بالدور الصيني الإيجابي الذي أسهم في التوصل لهذا الاتفاق السعودي الإيراني، آمله أن يؤدي ذلك إلى استقرار وتعزيز المناخ الإيجابي في المنطقة.

وأفادت وكالة “تسنيم” الإيرانية، بأن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني على شمخاني، بدأ مباحثات مكثفة مع نظيره السعودي؛ لمتابعة اتفاقات زيارة الرئيس إبراهيم رئيسي إلى بكين في فبراير (شباط) الماضي، وحل القضايا بين البلدين بشكل نهائي.

ووقع البيان الثلاثي المشترك كل من على شمخاني، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، ومساعد بن محمد العيبان، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني السعودي، ووانغ يي، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية ومدير المكتب للجنة الشؤون الخارجية التابعة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.