نائب بلجيكي يدعو إلى فرض سلسلة عقوبات على حكومة الاحتلال

وكالات _ مصدر الإخبارية

دعا النائب البلجيكي سيمون موتكين إلى فرض سلسلة من العقوبات على حكومة الاحتلال المتطرفة، بسبب ارتكابها جرائم حرب ضد الشعب الفلسطيني.

وأكد على أنه من الضروري أن يتم أخذ سلسلة من العقوبات ضد عنف المستوطنين الإسرائيليين، منها حظر استيراد المنتجات من المستوطنات الإسرائيلية بشكل فوري، واستدعاء السفيرة الإسرائيلية لاستجوابها حول هذا العنف غير المسبوق من قبل الحكومة التي تمثلها.

وشدد موتكين، في كلمة له في البرلمان البلجيكي، على أنّ الغارات التي يشنها الجيش الإسرائيلي أو المستوطنون في جنين وحوارة ونابلس تأتي متتالية، مشيراً إلى أنّ عام 2023 يعتبر الأكثر دموية بالنسبة للشعب الفلسطيني.

ولفت أنّ التقاعس عن اتخاذ إجراءات ضد جرائم الحرب هذه هو ترخيص بالقتل للحكومة الإسرائيلية وجيشها ومستوطنيها.

وذكر أنه ومنذ مطلع العام الجاري قتل 74 فلسطينيا، ووصل عنف المستوطنين ذروته، وكذلك الخطط التوسعية للحكومة الإسرائيلية.

وأضاف: يحدث كل هذا في ظل أكثر الحكومات اليمينية تطرفا في تاريخها، حيث أصبح المستوطنون وزراء، يحصلون على صلاحيات تتعلق بالأراضي الفلسطينية، ويؤكدون دون تردد أنهم يريدون موت العرب.

وقال: لم يعد الوضع الراهن مقبولاً، فالسماح بتشكيل حكومة عنصرية كهذه، من شأنه أن يرقى إلى فقدان كل المصداقية في مواجهة اليمين المتطرف في جميع أنحاء العالم.

وأضاف، أن الاتفاق الحكومي الإسرائيلي واضح للغاية، فهو ينص على تنفيذ سلسلة من الإجراءات، منها ضم أجزاء من الضفة الغربية لإسرائيل، لكن قرار الحكومة المتطرفة بنقل سلطة المستوطنين تحت إشراف وزير الأمن الداخلي يجعل ذلك فعّالاً.

اقرأ أيضاً/ تحت حماية الاحتلال.. مصابون جراء اعتداء للمستوطنين على بلدة حوارة