جمعية الهلال الأحمر ترد على اتهامات الاحتلال باستخدام مركباتها لأغراض عسكرية

رام الله- مصدر الإخبارية

أكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الأربعاء، رفضه لاتهامات المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي والمتعلقة باستخدام مركبة إسعاف تابعة للجمعية من قبل المجموعات المسلحة في جنين، بتاريخ 7 آذار (مارس) 2023.

وقالت الجمعية إن هذا الاتهام الكاذب يشكل تحريضا متعمدًا وخطيرًا ضد الطواقم والمركبات الطبية التابعة للجمعية ويعرض حياة طواقم الإسعاف والطوارئ للخطر.

وأضافت أن “الاتهام يحرض المستوطنين وجيش الاحتلال ويدعوهم بشكل مباشر إلى مواصلة استهداف الطواقم الطبية ومركبات الإسعاف التابعة لها”.

وشددت على أن مركبات الإسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني تحمل شارة الهلال الأحمر المحمية بوضوح من جميع جوانب المركبات، ما يعني سهولة إمكان التعرف عليها من السماء ومن مختلف الزوايا.

وأشارت جمعية الهلال الأحمر أن الاحتلال استخدم مركبات الإسعاف التابعة للجمعية لأغراض عسكرية، كما وثقها الفيديو في مخيم عقبة جبر للاجئين في أريحا، عندما استولى على مركبتي إسعاف تتبعان للجمعية واستخدمتهما كدرع لحماية المركبات العسكرية والجنود الذين اختبأوا خلفهما واستمروا في إطلاق النار على الفلسطينيين، في انتهاك واضح وخطير للقانون الدولي.

كما وأكدت جمعية الهلال الأحمر على التزامها الصارم والكامل بالمبادئ الأساسية للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر.

وطالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمجتمع الدولي بضمان حماية الطواقم الطبية والمركبات والمرافق الطبية، ووضع حد لإفلات سلطات الاحتلال الإسرائيلي من العقاب.