مستوطنون يقتلعون أشجار زيتون شرق مدينة نابلس

نابلس-مصدر الإخبارية

أقدم مستوطنون الليلة الماضية، على اقتلاع وقطع عشرات أشجار الزيتون في بلدة روجيب شرق مدينة نابلس.

وذكرت الناشطة رحاب دويكات، إنها اكتشفت صباح اليوم قيام المستوطنين بقطع أشجار الزيتون بعضها قديم وبعضها حديث الزراعة في قطعتي أرض لها تقعان في “خلة العبهر” ضمن جبال بلدة روجيب.

وأشارت إلى أنها اكتشفت قيام المستوطنين بقطع السياج المحيط بالأرض، وقطع وقلع أشجار واستخدام مناشير للقطع.

ونوهت إلى أن أرضها تعرضت عدة مرات العام الماضي، لعمليات قلع وخلع للأشجار، وبلغ مجمل الأشجار التي تم اقتلاعها نحو 150 شجرة زيتون.

وخلال شهر فبراير(شباط) الماضي، نفذت مجموعات المستوطنين 24 نشاطًا استيطانيًّا، فيما ارتكب المستوطنون 151 اعتداءً، تنوعت ما بين اقتلاع أشجار وتجريف أراضٍ واعتداء على المزارعين والمحاصيل الزراعية، ومهاجمة مركبات المواطنين بالحجارة وإعطاب إطارات المركبات، وعمليات اقتحام وسرقة في مختلف مدن ومحافظات الضفة.

اقرأ/ي أيضا: هدم منزل واقتلاع أشجار على يد قوات الاحتلال بالخليل

ويوم الاثنين الماضي، اقتلع مستوطنون متطرفون، 80 غرسة زيتون في قرية ياسوف، شرق سلفيت بالضفة الغربية المحتلة.

وأفاد رئيس مجلس ياسوف صالح ياسين، بأن “مستوطني تفوح المُقامة عُنوة على أراضي المواطنين، اقتلعوا وكسّروا ما يقارب 80 غرسة زيتون تتراوح أعمارها ما بين سنة – 3 سنوات في منطقة خلة الرجم شرق البلدة.

وشهدت الآونة الأخيرة تصاعدًا في انتهاكات المستوطنين بحق المواطنين الفلسطينيين في مُدن الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

وشجّعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي المستوطنين على تصاعد انتهاكاتهم واعتداءاتهم بحق المواطنين وممتلكاتهم، والتي تُمثّل انتهاكًا صارخًا للمواثيق الدولية واتفاقات حقوق الإنسان.

وترتكب مجموعات المستوطنين اعتداءات طالت المواطنين وممتلكاتهم ومنشآتهم الاقتصادية ومصادر رزقهم الزراعية وغيرها.

كما أسفرت عن استشهاد عدد من المواطنين بدم بارد كان آخرهم سامح الأقطش الذي ارتقى نتيجة الهجوم الهمجي على بلدة حوارة الأسبوع الماضي.