تحذيرات من عواقب وخيمة على الصحة عقب زلزال سوريا المدمر

صحة _ مصدر الإخبارية

حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من خطر انهيار شبكة المياه المتهالكة في أنحاء محافظة حلب بشمال غرب سوريا بعد شهر من وقوع الزلزال.

وأكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومقرها جنيف، في بيان أن الكارثة تسببت في أضرار مباشرة للبنية التحتية للمياه في المنطقة مما قلل من كفاءتها وزاد من خطر تسرب المياه الملوثة وحذرت من انهيار محتمل.

وقال فابريزيو كاربوني المدير الإقليمي للشرق الأوسط والشرق الأدنى باللجنة “إن احتمال حدوث عواقب وخيمة على الصحة العامة نتيجة الزلزال مرتفع بشكل مخيف”.

وأضافت” والكوليرا منتشرة بالفعل في أجزاء من سوريا وتم تسجيل حالتي وفاة على الأقل منذ وقوع الزلزال”.

وأشارت اللجنة أن العديد من خزانات المياه الموجودة على أسطح المنازل دمرت خلال الكارثة مما زاد من الضغط على نظام المياه الذي تداعى بالفعل بسبب صراع مستمر منذ 12 عاما.

ولقي نحو ثمانية آلاف حتفهم في الزلزال الذي وقع في السادس من شباط (فبراير) والهزات الارتدادية التي أعقبته في سوريا، ومات معظمهم في المناطق القريبة من الحدود التركية.

وفي كانون الأول( ديسمبر)، أطلقت وزارة الصحة السورية، حملة لقاح فموي ضد مرض الكوليرا، شملت ريف حلب والحسكة والرقة ودير الزور.

وتشهد سوريا تفشيا للكوليرا في العديد من المحافظات، وأدى النزاع المستمر منذ العام 2011 الى تضرر قرابة ثلثي عدد محطات معالجة المياه ونصف محطات الضخ وثلث خزانات المياه، وفق الأمم المتحدة.

ومرض الكوليرا ينتشر غالباً في المناطق التي تُعاني من قلة مياه الشرب أو تنعدم فيها شبكات الصرف الصحي.

وغالباً ما يكون سببه تناول أطعمة أو مياه ملوثة، ويؤدي إلى الإصابة بإسهال وقيء.

ويصيب المرض سنوياً ما بين 1.3 مليون و4 ملايين شخص في العالم، ويؤدي إلى وفاة ما بين 21 ألفا و143 ألف شخص.