صدور موسوعة البكريين وبنو تيم والخليفة أبي بكر للفلسطيني حازم البكري

خاص- مصدر الإخبارية

صدرت “موسوعة البكريين وبنو تيم في المراجع والمخطوطات عقب ورهط الخليفة أبي بكر الصديق” رضي الله عنه للكاتب الفلسطيني حازم البكري.

ويعتبر إصدار الجزء الأول من “موسوعة البكريين وبنو تيم في المراجع والمخطوطات عقب ورهط الخليفة أبي بكر الصديق”، من ضمن سلسلة متواصلة من الأجزاء جمع فيها ما كتبه السلف من النسابين والمؤرخين عن بنو تيم والبكريين، من الأقدم إلى الأحدث.

الكاتب حازم البكري يقول لـ”شبكة مصدر الإخبارية” إن أقدم المخطوطات التي تم تدوين الأنساب بها والمحفوظة وتم تحقيقها وطباعتها، واعتمدناها في الجزء الأول.

والجزء الأول عبارة عن “جمهرة النسب المؤلف لابن الکلبي، وحذف من نسب قريش للسدوس ونسب قريش للزبيري وجمهرة نسب قريش لابن بكار ونسب عدنان وقحطان للمبرد وأنساب الأشراف للبلاذري والأخوة والأخوات للدارقطني وجمهرة انساب العرب لابن حزم والجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة للبري والمؤتلف والمختلف لابن القيسراني”.

ويُلاحظ ابن الكلبي كان يُحدث عن ابيه “محمد بن السائب بن بشر بن عمرو بن الحارث بن عبد الحارث الكلبي 55 هجري – 146 هجري)، الذي كان عالماً بالأنساب وأخبار العرب”.

وأوضح البكري أنه من الواضح أن النسابين الذين دونوا الأنساب بعد ابن الكلبي اعتمدوا الجمهرة كمصدر مع مخطوطات أخرى تمت دراستها أو روايات بلغتهم، قد دونوا ما وجدوه وتحققوا منه وأضافوا إليه في كتبهم ما استجد من أخبار وأنساب في زمانهم.

وأشار البكري إلى أن أصحاب كُتب أنساب العرب منذ بدأ التدوين حتى يومنا، سارت على المنهج الذي وضعه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب “رضي الله عنه” عندما أنشأ ديوان العطايا بعد عشرين عاماً من الهجرة الذي سُجل فيه أسماء القبائل العربية.

ولفت البكري إلى أن “الديوان الذي رتبه حسب الأنساب والمنازل بدأه من القرابة إلى رسول الله “صلى الله عليه وسلم” ثم الأقرب فالأقرب مستعينًا بذلك بأصحاب الدراية في علم الانساب: جبير بن مطعم وعقيل بن أبي طالب ومخرمة بن نوفل”.

وبين البكري أن “الفائدة من هذا التجميع والنقل من المصادر التي اخترناها في الجزء الأول من الموسوعة تشجير أنساب بنو تيم والبكريين، وفي الأجزاء القادمة التي سنعتمدها من كتب ومخطوطات أخرى ذَكرتْ بنو تيم والبكريين سيتم تحديث تلك المُشجرات بناء على ما يستجد بها من أخبار وأنساب وتراجم”.

ولفت إلى أنّه “في كل جزء سنختار بحث أو أكثر من أخبار بنو تيم والبكريين أو سرد تاريخي لأحد فروعهم مع تراجم إعلامهم”.

وختم البكري بالقول: “اخترنا لهذا الجزء موضوع عن البكريين في فلسطين بعد تحريرها من الفرنجة”، لتعلق قلوب المسلمين بأرض مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أرض المحشر والمنشر”.