الكنيست يصادق على مشروع قانون لحرمان الأسرى من العلاج وإجراء عمليات

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

قالت تقارير إعلامية إن الهيئة العام للكنيست الإسرائيلي صادقت في قراءة تمهيدية، اليوم الأربعاء، على مشروع قانون يهدف إلى حرمان الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال من تلقي العلاج وإجراء عمليات جراحية من شأنها “تحسين جودة الحياة”.

ووفق بيان صادر عن المكتب الصحفي للكنيست، أيد مشروع القانون الذي بادر إليه تسفيكا فوغل من حزب “عوتسما يهوديت” عن الائتلاف، وشيران هاسكيل من “تيكفا حداشا” عن المعارضة، 42 عضو كنيست، فيما عارضه 7 أعضاء.

وتابع البيان أن مشروع القانون ينص على حرمان الأسير من الحصول على تمويل حكومي للعلاج الطبي الذي يتجاوز الرعاية الطبية الأساسية، ويهدف إلى تحسين جودة الحياة “بما في ذلك الأدوية غير المشمولة في سلة الخدمات الصحية”.

وأردف أنه ينص أيضاً على أنه يحق لوزير الأمن الداخلي، بالتشاور مع وزير الأمن، السماح بتمويل علاجات لأسرى في حالات استثنائية ولأسباب خاصة، وسيقدم تقريرًا عن هذه التصاريح مرة واحدة في السنة إلى لجنة الأمن القومي في الكنيست.

وصرح مقدما القانون بالقول إن “سياسة السجون في إسرائيل فيما يتعلق بالسجناء الأمنيين (الأسرى) متساهلة بشكل غير معقول مقارنة بالعديد من دول العالم، رغم أن إسرائيل تقدم خدمات طبية للإرهابيين والسجناء الأمنيين كذلك”، وفق زعمهما.

وأضاف الطرفان: “لا يجب أن تتجاوز الخدمات الطبية التي تقدمها الحكومة للأسرى الرعاية الطبية الأساسية، لا يوجد سبب أو منطق لتمويل علاجات تجميلية للإرهابيين على حساب دافعي الضرائب – الذين أرادوا قتلهم”.

وزعما أن “هذا القانون لا ينتهك حقوق المريض الأساسية الواردة في قانون حقوق المريض والمعاهدات الدولية التي وقعت عليها إسرائيل”.

اقرأ ايضاً: هيئة الأسرى: 3 أسرى مصابين أدخلوا إلى مشفى الرملة أخيراً