ارتفاع ضحايا زلزال تركيا وسوريا إلى أكثر من 34 ألف شخص

وكالات-مصدر الإخبارية

تتواصل عمليات البحث عن ناجين بين الأنقاض رغم تضاؤل الآمال في العثور عليهم بعد نحو أسبوع من الزلزال، الذي أودى بحياة أكثر من 34 ألفًا في تركيا وسوريا وشرد مئات الآلاف في ظل أجواء البرد القارس، بحسب آخر الإحصائيات.

وارتفع عدد قتلى الزلزال في تركيا وفقا لأحدث الاحصاءات الرسمية، إلى 29 ألفا و605، فيما بلغ عدد المصابين أكثر من 80 ألف جريح.

ورغم مرور نحو أسبوع على حدوث الزلزال، فإن الهزات الارتدادية لا تزال مستمرة، حيث أعلن المركز الأور ومتوسطي لرصد الزلازل تسجيل 70 هزة أرضية في تركيا أول أمس السبت، تراوحت بين 3 و4.7 درجات على مقياس ريختر.

وحسب تقارير إعلامية، فإن ولاية كهرمان مراش هي المدينة الأكثر تضررًا وخرابًا بين المدن المنكوبة في الولايات العشر التركية، حيث أصبح ما يزيد على 90% من منازلها مدمرًا وغير صالح للسكن أو الاستعمال.

اقرأ/ي أيضا: 84 مليار دولار تقديرات خسائر الاقتصاد التركي جراء الزلزال

أما في سوريا، فقد ارتفع عدد القتلى إلى أكثر من 4 آلاف و500، وبلغ عدد المصابين أكثر من 8 آلاف.

وتعيش المناطق المنكوبة شمال سوريا أوضاعًا أكثر تعقيدًا في ظل انعدام شبه تام للمساعدات الدولية على الرغم من الإعلان عن دخول أولى قوافل الإغاثة المقدمة من الأمم المتحدة وتركيا من خلال معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

وتمكنت فرق البحث والإنقاذ، فجر اليوم الاثنين، من انتشال العديد من العالقين تحت الأنقاض في مدن تركية، لكن الآمال في العثور على المزيد من الناجين تتراجع، في حين أعلن الدفاع المدني في الشمال السوري انتهاء عمليات الإنقاذ.

وقدرت منظمة الصحة العالمية عدد المتضررين من جراء الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وسوريا، بنحو 23 مليون شخص.

وارتفع عدد الضحايا الفلسطينيين جرّاء الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا والشمّال السوري إلى 94، بعد وفاة عائلة فلسطينية من أربعة أفراد في تركيا.

وأكد سفير دولة فلسطين لدى تركيا فائد مصطفى، مساء الأحد، وفاة إياد مصلح الحسين وأبنائه بيسان ونايا وعدي، وهم من فلسطينيي سوريا، وقضوا في كهرمان مراش بتركيا.