عادات عليك تغييرها بعد سن الخمسين.. لتنعم بصحّة كالشباب

وكالات – مصدر الإخبارية

من المعروف أن التقدم في العمر يصاحبه تغيرات جسدية ونفسية عاماً بعد عام، فعلى الصعيد الجسدي تتراجع وظائف الخلايا وخاصة العصبية في الدماغ عدا عن كثافة العظام، وتغييرات عديدة أخرى في الجسم، كل هذه التغييرات تتطلب تحولاً في العادات اليومية المتبعة في نمط الحياة خاصة بعد تجاوز السيدات والرجال سن الخمسين.

عادات يجب تغييرها بعد سن الخمسين

  • الركود: فالرياضة مهمة وأساسية في عمر الخمسينات تحديداً، وذلك حفاظاً على الاستقلالية وللقيام بالأعمال الروتينية دون الحاجة إلى مساعدة من أحد كطلوع ونزول السلالم والمشي بأريحية.
  • قلة النوم: تقول الجمعية الأميركية لصحة القلب إن النوم بمعدلات كافية هو من الأولويات في مواجهة أمراض القلب والأوعية الدموية، فهو مؤثر في الصحة النفسية والجسدية وفي القدرة على مكافحة الأمراض ومستويات المناعة ونشاط عملية الأيض وخطر الإصابة بالأمراض المزمنة، لذا يجب الحرص على النوم بمعدلات كافية خصوصاً بعد سن الخمسين.
  • الإكثار من تناول السكر: فرغم حاجة الجسم له لكنه لا يحتاج إلى مصادر السكر المصنع الذي ينتج عنه خطر الإصابة بأمراض مزمنة.
  • الإكثار من تناول الملح: حيث يجب الحد من تناوه مع التقدم بالسن الذي يعد سبباً في ارتفاع مستويات ضغط الدم، وفي حال الاستمرار باستهلاك كميات زائدة من الملح، يتسبب ذلك بمزيد من الإجهاد للقلب.

اقرأ أيضاً: 5 أخطاء عند وضع المكياج تدمّر بشرتك