خطاب حالة الاتحاد.. بايدن يتودد للجمهوريين ويتناول ملفات ساخنة

وكالات – مصدر الإخبارية 

ألقى الرئيس الأمريكي جو بايدن خطاب حالة الاتحاد أمام الكونغرس، مساء الثلاثاء، وتحدث عن عدد من النقاط الساخنة وعن محددات السياسة الأمريكية داخلياً وخارجياً.

وفي أول خطاب له أمام جلسة مشتكرة للكونغرس منذ أن سيطر الجمهوريون على مجلس النواب في يناير، أشار بايدن إلى التقدم المحرز في الاقتصاد في أعقاب جائحة كورونا، متعهداً بالعمل مع الحزب الجمهوري المعارض، على قاعدة أن الديمقراطية في بلاده “لا تُقهر” حد وصفه.

وقال بايدن: “كثيرا ما قيل لنا إن الديمقراطيين والجمهوريين لا يستطيعون العمل معا. ولكن على مدى العامين الماضيين، أثبتنا خطأ المتشككين والمعارضين”.

وأضاف “أقول لأصدقائي الجمهوريين أنه إذا كنا قد تمكنا من العمل معا في دور الانعقاد السابق للكونغرس، فلا يوجد سبب يمنعنا من العمل معا والتوصل إلى إجماع على أشياء مهمة في دور الانعقاد الحالي أيضا”، وفق ما أوردت وكالة رويترز.

وقال بايدن “السيد رئيس مجلس النواب، لا أريد أن أشوه سمعتك، لكنني أتطلع إلى العمل معك”، ليطلق بكلماته تلك ضحكات المشرعين.

وعرّج الرئيس الأمريكي في خطابه إلى أزمة المناخ قائلاً إنها “تهديد وجودي”، كما دعا إلى عدة أمور من بينها إقرار مجانية التعليم ورفع أجور المعلمين، ومحاسبة أفراد الشرطة الذين يخسرون ثقة الأمريكيين.

وتأكيداً على رغبته في العمل مع الحزب الجمهوري، قال بايدن: “أتطلع إلى العمل مع رئيس مجلس النواب الأمريكي، نحن الدولة الوحيدة التي تنهض مع كل أزمة أقوى مما كانت عليه”.

وبشأن الملف الاقتصادي، كشف بايدن عن أنه تم إتاحة 12 مليون وظيفة خلال عامين وهو رقم قياسي ساهم في خفض مستوى البطالة في البلاد، وفق قوله.

وأضاف أن عدد الرقائق الإلكترونية في الولايات المتحدة سيتضاعف، مشدداً على أنه بلاده ستكون في المقدمة في البنية التحتية، بعد التوقيع على إعادة إعمارها.

وذكر أن هناك شركات أمريكية ربحت المليارات ولم تدفع شيئاً من الضرائب، مشيراً إلى أن “بعض الجمهوريين يريدون أخذ الاقتصاد الأمريكي كـ “رهينة”.

ودعا بايدن إلى وقف بيع “الأسلحة الهجومية” في الولايات المتحدة، قائلاً:يجب أن نتحرك لوقف “عنف السلاح”، يجب وضع قوانين لمنع حيازة الأشخاص الخطيرين للأسلحة.
وفي الملف الأوكراني، قال الرئيس الأميركي: “نحن نفعل الشيء الصائب في أوكرانيا، سنواصل دعم أوكرانيا مهما طال الوقت”.

وعبّر بايدن عن التزامه بالعمل مع الصين حيثما أمكن تعزيز المصالح الأميركية وإفادة العالم قائلاً: “نسعى إلى التنافس مع الصين وليس إلى مصارعتها،إذا هددت الصين أميركا فسترد لحماية نفسها”.

اقرأ/ي أيضاً:بدأها بمهاجمة بايدن.. ترامب يطلق حملته للانتخابات الأمريكية 2024