يوم الأب العالمي .. ما قصته ومن أين جاءت فكرته؟

منوعاتمصدر الإخبارية

يوم الأب العالمي هو يوم يتم الاعتراف فيه بدور الأب الهام في تنشئة الطفل، وبالرغم من كون الآباء كانوا يحترمون في جميع الأوقات وفي كل الحضارات على مر التاريخ الإنساني.

فكرة يوم الأب العالمي جاءت من قبل السيدة سونورا لويز سمارت دود ” Sonora Louise Smart Dodd” من واشنطن ، تروي القصة كفاح سونورا الدائم والثابت لوضع يوم رسمي لتكريم الآباء وبفضلها تم الاعتراف باليوم في عدد من بلدان العالم اليوم .

وتُقيم سونورا لويس سمارت دود، في سبوكِين في ولاية ميتشيجان بالولايات المتحدة الأميركية عام 1909، وعقب استماعها إلى موعظة في عيد الأم، غازلتها فكرة تكريم والدها وليم جاكسُون سمَارت، ومن هنا أودعت هذه المرأة عريضة توصي بتخصيص يوم للاحتفال بالأب، وأيد هذه العريضة العديد من الأشخاص من مختلف الفئات آنذاك.

وبالفعل وصل صوت المرأة المحبة لوالدها الراحل، عندما احتفلت مدينة سبوكين بأول يوم أب بتاريخ 19 من يونيو عام 1910م، وانتشرت هذه العادة في ما بعد إلى نطاق أوسع.

بداية قصة يوم الأب العالمي :

سجل عدد من المؤرخون وجود تقليد للاحتفال بعيد الأب منذ آلاف السنين، فحسب بعض الوثايق الأثرية التي عثر عليها قبل 4000 عام في بابل ، قام ابن يدعى Elmesu بنقش رسالة يوم الأب على حجر طيني. في رسالته ، تمنى لأبيه حياة طويلة وصحية ،ولكن لا توجد أي معلومات حول ما حدث لهذا الثنائي الأب والابن ، ولكن يعتقد أن العديد من الدول احتفظت بعادات الاحتفال بيوم الأب.

يوم الأب في المجتمع الحديث :

نشأ تقليد الاحتفال بيوم الأب كما نراه اليوم في القرن الماضي. وعلى الرغم من وجود العديد من الأشخاص الذين يُنسب لهم الفضل في تعزيز ذلك، إلا أن هناك قبولًا كبيرًا لمساهمة السيدة سونورا لويز سمارت دود. وتُعرف بالسيدة دود بأنها المؤسسة له .

جاء الفكرة لها عام 1909م وهي تلقي تسمع خطبة عن يوم الأم وهي في 27 من عمرها ، فبدأت في إدراك المصاعب التي تعرض لها والدها أثناء تنشئته لأطفاله الست ، عندما توفيت والدتها وقت الولادة قام والدها وهو من قدامى المحاربين في الحرب الأهلية ويُدعى ويليام جاكسون سمارت بتربية أطفاله الست ومن بينهم الطفل المولود حديثًا ، وفكرت سونورا أنه يوجد يوم للتعريف بفضل الأم فلماذا لا يوجد يوم للتعريف بفضل الأب ، فلماذا لا يكرم الآباء مثل الأمهات .

سخر الكثريين من الفكرة ولكنها كافحت بكل إرادة وبدأت في تدشين حملة ناجحة من أجل قضية يوم الأب وبدأ عملها في ظهور بعض النجاح عندما احتفلت بيوم الأب الأول في 19 يونيو عام 1910م بدعم من جمعية ” Spokane Ministerial Association ” ورابطة ” local Young Men’s Christian Association (YMCA) ” ، من أجل الإشادة بوالدها الحنون تمنت الاحتفال بيوم الأب في عيد ميلاد والدها 5 يونيو ولكن لم يكن هناك ما يكفي من الوقت للتحضيرات وتم الاحتفال باليوم في الأحد الثالث من شهر يونيو .

وقد لقت الفكرة استحسان كبير في الولايات المتحدة الأمريكية لدرجة أن الرئيس وودرو ويلسون وافق على الاحتفال عام 1916م وأيد الرئيس كالفين كوليدج ، ولكن الرئيس ليندون جونسون هو الذي وقع الإعلان الرئاسي ليعلن أن يوم الأحد الثالث من يونيو يوم الأب العالمي في عام 1966م وفي عام 1972م أشاد الرئيس ريتشارد نيكسون بالاحتفال .